الخميس 25 أبريل 2024 مـ 12:17 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

10 توصيات هامة للنهوض بإنتاجية محصول البرسيم الحجازي

يعتبر البرسيم الحجازي واحد من النباتات التي تتحمل الجفاف والملوحة والبرودة، كما أنه متأقلم لمدى واسع مع الظروف المناخية، ولكن يمكن الحصول على إنتاجية عالية عند زراعته في تربة جيدة الصرف منخفضة القلوية قليلة الملوحة.
وفي السطور التالية يوضح المهندس علي قياسه، رئيس لجنة المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية، لقراء "الأرض"، مجموعة من التوصيات الفنية الواجب مراعاتها للنهوض بإنتاجية محصول البرسيم الحجازي، وهي كالتالي:
1- يجب أن تتم زراعته في موعدان، خلال شهري سبتمبر وأكتوبر "الخريفي"، وخلال شهري مارس وإبريل "الربيعي"، وبصفة عامة درجة الحرارة المناسبة للنمو تتراوح بين 15 إلى 30 درجة مئوية، ولا يُنصح بالزراعة في درجات الحرارة العالية. 
2- ينصح بإضافة 40-50 متر مكعب سماد بلدي قبل الزراعة، حيث يعطى البرسيم الحجازى فى العام من 8-10 حشات، وكل حشة منها تعتبر محصول مستقل يحتاج لوجود رصيد من العناصر السمادية الأساسية التى تساعد على سرعة النمو بعد الحش، من أهمها الفسفور والبوتاسيوم والأزوت بالإضافة إلى العناصر الصغرى (الحديد – الزنك – الماغنسيوم – الكبريت – المنجنيز)، وعند إعداد الأرض للزراعة يفضل إضافة هذة العناصر بكميات تكفى للحصول على عدد كاف من الحشات.
وقد وجد أن إضافة هذه الكميات (سوبر فوسفات 8 شيكارة + سلفات البوتاسيوم 4 شيكارة + سلفات نشادر 2 شيكارة + سلفات الماغنسيوم 1 شيكارة + كبريت زراعى 1 شيكارة) للفدان قد أعطى أكبر عدد من الحشات وأعلى ناتج من محصول العلف، حيث تضاف هذه الكميات برشها جيدًا مع السماد البلدى ثم تكرر إضافتها بعد الحشة الثامنة من عمر المحصول، أما العناصر الصغرى (حديد – زنك – منجنيز) فتضاف رشًا فى صورة مخلبية بعد شهر من الزراعة ثم عقب كل حشتين بمعدل 1 كجم حديد + 500 جم زنك + 500 جم منجنيز للفدان، وعادة يتم الرش بعد الحش بأسبوع. 
3- يمكن زراعة البرسيم الحجازى فى المساحات الصغيرة بنفس طريقة زراعة البرسيم المصرى، ويمكن زراعته بالسطارات فى المساحات الكبيرة على أن تكون المسافة بين السطور من 10-15 سم.
4- الزراعة بمعدل 25 كجم للفدان تعطى كثافة نباتية عالية وتضمن عدم منافسة الحشائش وبالتالى الإقلال من ظهورها وإنتشارها فى الأعمار المتقدمة (السنة الثالثة والرابعة)، كما يقل خلط التقاوى بكمية 10 كجم من بذور البرسيم الفحل، وفي حالة الزراعة التسطير تقل الكميات المستخدمة إلى النصف 10- 12 كجم / فدان، وفى الأراضى الرملية والحديثة الإستصلاح يكون المعدل 12- 16 كجم / فدان. 
5- تعامل البذور قبل زراعتها بالبكتيريا العقدية المناسبة المخصصة للبرسيم الحجازى وخصوصًا فى الأراضى الحديثة التى لم يسبق زراعته فيها بمعدل 2 كيس / فدان. 
6- يفضل ألا يزيد عمق الزراعة من 1 إلى 5 سم عن سطح التربة لضمان نسبة إنبات عالية. 
7- تختلف الإحتياجات المائية حسب فصول السنة وعمر النبات، والرى الخفيف على فترات متقاربة مرغوب فى الفترة الأولى من عمر النبات لضمان مساعدة النباتات على تثبيت مجموعها الجذرى، أما بعد طور البادرة عندما يصل النبات من 10 – 15 سم فيمكن إطالة فترات الرى مع زيادة كمية المياه فى كل رية، ويراعى الرى قبل ظهور علامات العطش وهى تحول لونه من الأخضر العادى إلى الأخضر الداكن.
يجب تقريب فترات الرى فى فصل الصيف، ويعتبر الماء هو العامل المحدد لكمية محصول العلف الناتج حيث أن الحصول على طن من العلف الأخضر يحتاج إلى 250 م من مياه الرى، وعادة يحتاج الفدان إلى 25 م يوميا فى الأراضى الرملية فى الشتاء، و30 م فى الخريف، و45 م فى الصيف. 
8- تؤخذ الحشة الأولى بعد الزراعة عند عمر 60 – 70 يوم وعادة يكون إرتفاع النباتات 35-40 سم وفى حالة خلط البرسيم الحجازى بالبرسيم الفحل فإن متوسط المحصول للفدان فى هذه الحشة قد يصل إلى 10 طن من العلف الأخضر، وفى حالة عدم وجود البرسيم الفحل فإن متوسط الحشة يكون 5 طن، أما الحشات التالية فتؤخذ بعد 3 أسابيع من الحشة السابقة فى فصلي الصيف والربيع، وبعد 4 أسابيع فى فصلي الخريف والشتاء. 
وبصفة عامة فإن نباتات البرسيم الحجازى تزهر إعتبارا من شهر مارس وحتى نوفمبر، وفى حالة الإزهار يفضل الحش عند 10% تزهير بصرف النظر عن طول النباتات، كما أن توفير الإحتياجات السمادية والكمية المطلوبة من مياه الرى يعطى حوالى 10 حشات فى العام بمتوسط 6 طن فى الحشة الواحدة، وإضافة شيكارة نترات نشادر للفدان بعد الحش يزيد من محصول الحشة التالية وقيمتها الغذائية. 
9- فى حالة الرغبة فى الحصول على محصول بذرة، يفضل ترك النباتات للتزهير فى شهر إبريل مع توفير العدد الكافى من خلايا النحل لعمل التلقيح، ويكفى للفدان من 3- 4 خلايا من نحل العسل لإجراء التلقيح، وعند نضج القرون وجفافها يتم الحصاد.
أما فى المساحات المخصصة لإنتاج البذور فإنها عادة ما تزرع بمعدلات تقاوى 3- 4 كجم /ف فى سطور على مسافة 80 – 100 سم وبعد الزراعة يمكن حش النباتات عندما يصل إلى إرتفاع 30-40 سم وذلك لتنشيط التفريع ثم تترك للتزهير إعتبارا من شهر إبريل، ويجب توفير العدد الكافى من خلايا النحل ويمكن الحصول على 200 – 300 كجم من البذور للفدان، وإذا ما حصدت البذور خلال شهر يونيه فإنه يمكن تسميد الحقل وريه والحصول على محصول بدور جديد فى شهر سبتمبر أي أنه يمكن الحصول على محصولي بذرة خلال العام الواحد، كما يمكن الإستمرار فى الحصول على بذرة من المساحات المخصصة لهذا الغرض طوال 4 إلى 5 سنوات.
10- لمكافحة الحامول فى البرسيم الحجازى، يجب الزراعة فى أرض خالية من الإصابة بالحامول، ونظافة التقاوى من بذور الحامول أى الشراء من مصدر موثوق، وإستخدام أسمدة عضوية تامة التحلل حتى لا تكون مصدر للإصابة، وأيضًا سرعة التخلص من البقع المصابة فور ظهورها وذلك بتقليع نباتات البرسيم المصابة بالحامول ونقلها خارج الحقل ثم التخلص منها بالحرق، وفى حالة الإصابة الشديدة بالحامول يمكن رش البقع التى ينتشر بها الحامول بمبيد الراوند اب أو الهربازد أو تاتش داون أو اللانسر، ويتم الرش بمعدل 150 سم على 200 لتر ماء بعد الحش بأسبوعين، ويكرر الرش مرتين بنفس المعدل على البقع بعد أسبوعين من الحش على حسب شدة الإصابة.