الخميس 2 مايو 2024 مـ 09:11 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نصائح مهمة لحماية الخيول من الأمراض الشائعة خلال فصل الشتاء

ترتبط العناية بالخيول خلال فصل الشتاء بمجموعة من التحديات، خاصة أن فصل الشتاء مرتبط بالعديد من الأمراض الناتجة عن انخفاض درجات الحرارة والأمطار والثلوج، ومن أبرز المشكلات الصحية التي تعاني منها الخيول خلال فصل الشتاء هي اضطرابات الجهاز الهضمي، وأمراض الحوافر، وغيرها.

وفي السطور التالية نستعرض لكم مجموعة من النصائح لحماية الخيول من الأمراض الشائعة خلال فصل الشتاء، وفق ما ذكرته إدارة الإرشاد البيطري بالمنوفية، وهي كالتالي:

1- المغص بسبب تغيير الروتين:
تتسبب درجة الحرارة المنخفضة بإصابة الخيول بالمغص، خاصة إذا تراجعت نسبة نشاطه وأصبح محتجزًا داخل الإسطبل لفترة أطول.

ولتجنب هذا، يُنصح بتخفيف نشاط الحصان بشكل متدرج، بحيث يعمد إلى خفض فترات التدريب وحِدّته مع بدايات فصل الشتاء، حتى لا يشعر الحصان بالتغيير.

2- النزيف والإصابات:
يجب معالجة الإصابات أو النزيف بشكل مباشر، وإيقافهما من خلال الضغط على الجرح أو ربطه بضمادة، مع مراعاة تطهير الإصابة بالماء البارد، وعدم استخدام سدادة الأوردة إلا بطلب من الطبيب البيطري، حيث أن استخدامها بشكل خاطئ قد يسبب تلفًا للأعصاب والشرايين المجاورة لمكان الإصابة لدى الحصان.

3- المغص:
تختلف أنواع المغص بحسب الأسباب وقوة الألم، وعادة يسبب المغص الغازات المؤلمة، ويمكن إعطاء الحصان مسكنات للألم بعد استشارة الطبيب، حيث يمكن للطبيب القيام بفحص طبي وإزالة بعض الروث الزائد والتحفيز على حركة الأمعاء.

ويمكن استشعار إصابة الحصان بالمغص إذا لوحظ أن الحصان لم يتروث لفترة طويلة، أو قام بالتدحرج على الأرض أو رفس بطنه، وأول ما يجب فعله لمعالجة المغص هو وضع الحصان في مكان ضيق حتى لا يهرب، ومراقبة ما إذا كان يتناول الطعام أو يقوم بالتروث أو إذا كان يتحرك بعنف.

يجب جعل الحصان يقف ويمشي بهدوء، لأن الحركة تساعد في معالجة التواء الأمعاء وإخراج الغازات، مع مراعاة التواصل مع الطبيب البيطري لمعرفة المسكنات التي يمكن اعطائها للحصان.

4-الالتواء:
يعتبر هذا أخطر أنواع المغص، والذي يسببه التواء الأمعاء الغليظة، ما يقطع تزود الأمعاء بالدم، ما يزيد من الغازات. وتكمن خطورة هذه الحالة، بعدم ظهور العوارض إلا بعد وقت طويل، ما يجعل حل المشكلة أصعب.

5- تمزق الأمعاء:
يأتي تمزق الأمعاء كنتيجة لبعض حالات المغص، فإذا كان الحصان يشتكي من آلام المغص لأي سبب من الأسباب التي ذكرت سابقًا، ولم يتم علاجه ما أدى إلى تفاقم حالته، ثم شفي بشكل مفاجئ وسريع وتوقفت الأعراض المرضية، فهذا مؤشر على احتمال إصابته بتمزق في الأمعاء، وفي هذه الحالة، يجب على الحصان أن يخضع لعملية جراحية في أسرع وقت ممكن.

6- الولادة:
فترة ولادة الفرس حرجة وكل دقيقة فيها ذات أهمية، وإذا لم يظهر المهر أو أي تطور آخر بعد خروج ماء الرأس بعشرين دقيقة، يجب التواصل مع الطبيب البيطري فورًا وكذلك الحال إذا لم تكن الأطراف الامامية للمهر الوليد أول شيء يظهر أثناء الولادة.

7-إصابات العين:
يجب أن تعالج رضوض أو جروح العين بشكل مباشر، ومهما كانت إصابة العين حادة أو ميؤوسًا منها، لا يجب فقدان الأمل على الفور والتأكد ما إذا كانت الحالة قابلة للعلاج، وقد تصعب أحيانًا ملاحظة أن الحصان يعاني من مشكلة في العين، لكن يجب الانتباه لعدة أمور مثل تدميع العين بشكل متكرر، أو محاولة الحصان حكها بالأسطح والجدران.

8-عسر التنفس:
عندما يعاني الحصان من ضيق في التنفس سيبدأ بالتنفس بسرعة وبشكل غير عميق، وسيبدو متوتراً، لذا يجب مساعدة الحصان وابقاءه هادئًا وابعاده عن أي عوامل قد تكون مسببة للحساسية، والتواصل مع الطبيب البيطري.

9-الاختناق:
قد يحدث اختناق بسبب تناول الحصان العلف بشكل سريع، أو مضغ الطعام بشكل غير صحيح بسبب مشاكل في أسنانه.

ومن أعراض الاختناق خروج إفرازات من أنف الحصان، وفي هذه الحالة يجب ابعاد العلف عن الحصان، والانتظار حتى يصبح مجرى المريء سالكًا مرة أخرى.