السبت 18 مايو 2024 مـ 09:11 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

عوامل يجب مراعاتها عند صيانة شبكات الري .. تعرف عليها

إجراء أعمال الصيانة للأجزاء المختلفة من أنظمة الري الحديثة سواء كان نظام ري بالرش أو نظام ري بالتنقيط يعتبر من الأمور الهامة، وذلك بهدف المحافظة على الشبكة في حالة جيدة مما يتسبب في إطالة عمر الشبكة مع المحافظة على مستوى أداء جيد لصالح الإنتاج وللمساعدة على إعطاء المقنن المائي والسمادي للنباتات بصورة منتظمة لكل النباتات المنزرعة.
ويوضح الدكتور محمد عبد ربه، وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي للبحوث، أن صيانة نظم الري تشمل جميع أجزاء الشبكة ابتداء من مصدر المياه، والطلمبة، وخطوط المواسير المختلفة، وحتى الرشاشات في حالة الري بالرش، والخراطيم والنقاطات في حالة الري بالتنقيط.
ويشير "عبد ربه" إلى بعض العوامل الواجب مراعاتها عند صيانة الشبكة، وهي كالتالي:
1-    متابعة إتمام الصيانة الدورية للفلاتر (خصوصًا الفلاتر الشبكية أو القرصية) من خلال متابعة الضغوط عند مدخل ومخرج الفلتر وخصوصا عند حدوث فرق كبير بين القراءتين وعندما يجب إجراء أعمال الصيانة فورا.
2-    ضرورة مراجعة محبس الأمان (محبس تخفيف الضغط) عند بدء التشغيل تجنبًا لأضرار إرتفاع الضغط بالشبكة عن الحد المناسب وحدوث الضرر حيث يعمل هذا المحبس على تفريغ الضغط الزائد عند حدوثه.
3-    ضرورة الإهتمام بصيانة فوهات الرشاشات والنقاطات وذلك بإتباع الأساليب المناسبة والتي تساعد على بقاء فتحة خروج المياه دون حدوث انسداد جزئي أو كلي لها .
4-    يمكن استخدام الأحماض التي تعمل على تسليك الخطوط وفونية الرشاش أو النقاط بصفة دورية مثل حمض النيتريك التجاري (55%) بمعدل 150 مل / م3 من مياه الري، مع تكرار العملية في الأوقات المناسبة لذلك، حيث يعتبر الحامض كسماد في نفس الوقت الذي يقوم فيه الحامض بإذابة الأسمدة والشوائب العالقة، كما يمكن استخدام حامض الكبريتيك لنفس الغرض و بنفس المعدل السابق ذكره.