الخميس 18 أبريل 2024 مـ 03:35 مـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

قبل تناوله.. تعرف على فوائد وأضرار الفشار

الفشار
الفشار

الفشار هو أحد أشكال الذرة، وهو من الوجبات الخفيفة المفضلة لدى الأطفال والكبار، والكثير ممن يتناولونه لا يعلمون أنه يتمتع بقيمة غذائية عالية وله فوائد عديدة للجسم.

وتوضح الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن الفشار يحتوي على مواد مضادة للأكسدة مثل حمض الفوليك والذي يساعد على جعل الجسم يمتص العناصر الغذائية بشكل أكبر، كما يحتوي على فيتامينات هامة مثل فيتامين هـ وفيتامين ب، وكذلك يحتوي على العديد من الألياف الغذائية، وأهم ما يحتويه الفشار هو البوليفينولات أو متعددات الفينول المضادة للأكسدة والتي لها دور كبير في الوقاية من أمراض السرطان .

وتؤكد "زكي" أن الفشار له فوائد عديدة للجسم عند إعداده دون استخدام كميات كبيرة من الزيت، ومنها:

1-   يقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم.

2-   يساعد في تحسين مستوى السكر في الدم، مما يساعد مرضى السكري على تنظيم معدل السكر جنبًا إلى جنب مع الأدوية.

3-   على عكس الشائع عنه أنه يزيد الوزن، الفشار يعد من أفضل الوجبات لأنه يحتوي على سعرات حرارية أقل، كما يعطي شعور بالشبع ويسد الشهية، لذا فهو يساعد في إنقاص الوزن، حيث يمكن تناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات.

4-   تساعد الألياف الموجودة في الفشار على تنظيم نسبة الكوليسترول في الجسم، مما يحمي من أمراض القلب وتصلب الشرايين.

5-   تحتوي الذرة الصفراء على مواد مضادة للأكسدة مثل الكاروتينات واللوتين والزياكسانثين، هذه المواد تعمل على تقوية حدة الإبصار، كما أنها تساعد على حماية العيون من مرض الضمور البقعي الذي يصيب بعض الأشخاص عند التقدم في العمر .

6-   بسبب احتواءه على مواد مضادة للأكسدة فهو يوفر حماية من أمراض السرطان.

7-   نتيجة تعزيزه المناعة فهو يمنح وقاية من بعض الأمراض المناعية مثل الصدفية وأمراض حساسية الجلد.

8-   الفشار يحتوي على فيتامين ه، مما يساعد على نضارة الوجه، ومحاربة ظهور علامات تقدم العمر .

9-   يحتوي الفشار على مادة السيلينيوم التي تعوق بقدر الإمكان التشوهات الخلقية التي من الممكن أن تحدث عند الأجنة، بشرط إعداده بالطرق الصحية السليمة باستخدام الهواء الساخن أو بملعقة واحدة من الزيت.

10-                       تحتوي حبات الذرة على الكثير من المعادن الهامة للجسم التي تعمل على تقوية العظام وعلاج هشاشة العظام، بسبب إحتواءه على الفوسفور والمعادن الهامة لتعزيز صحة العظام .

11-                       يحتوي الفشار على العديد من الألياف الهامة لعملية الهضم، لذلك فهو يحسن من أداء الجهاز الهضمي ويعمل على تحفيز حركة الطعام داخل الأمعاء، وبهذا يتحسن مستوى عملية التمثيل الغذائي مما يرفع من نسبة عملية الأيض والاحتراق في الجسم ويمنع الانتفاخ .

وتشير "زكي" إلى أن أغلب أضرار الفشار تتركز في طريقة إعداده والإضافات التي يتم إضافتها له، لافتة إلى أن إعداد الفشار بكميات زيوت كبيرة خاصة الزيوت المهدرجة تتسبب في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، نتيجة إستهلاك تلك الكميات من الزيوت، لذا يفضل اعداده بملعقة واحدة من الزيت، ويمكن استعمال الماكينات الجديدة التي تعد الفشار باستخدام الهواء الساخن فقط والتي تتوفر في الأسواق بأسعار مناسبة.

وتؤكد "زكي" أن استهلاك الفشار الجاهز المعبأ له أضراره على الصحة خاصة للأطفال الذين يقبلون على تناوله، فالفشار المعبأ عليه مواد حافظة ونكهات صناعية يضر الجسم، كما أن استهلاك الفشار الملون الذي يحتوي على صبغات وملونات كالمتبع في حفلات سبوع المواليد يؤذي الجسم لمجهولية مصدر تلك الصبغات وضررها على الصحة.

وتوصي رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة الأطباء البيطريين، بعدم إعداد الفشار في الميكرويڤ باستخدام الأكياس البلاستيكية، أو الأواني البلاستيكية الغير مخصصة للميكرويڤ، بل يمكن إعداده في أواني البورسلين التي لا تتفاعل مع الغذاء ، مضيفة أن أكياس ذرة الفشار المخصصة للإعداد في الميكرويڤ تحتوي على المركبات المشبعة بالفلور وهي مركبات تقاوم الشحوم، مما يجعلها مثالية لمنع تسرب الزيت من أكياس الفشار، وتتعرض هذه المركبات للتحلل عند تعرضها للحرارة، فتتحول إلى حامض البيرفلوروكتانيك الذي يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بالسرطان، والعديد من المشاكل الصحية، مثل نقص الانتباه وفرط الحركة الذي تعاني منه أغلب الأمهات مع أطفالهم، ومشاكل الغدة الدرقية، كما أن إستنشاق الغازات المنبعثة من تلك الأكياس الجاهزة أثناء تسخين الفشار فيها تتسبب في أضرار للرئة والإصابة أمراض الشعب الهوائية .

وتنوه إلى أن استهلاك كميات كبيرة من الفشار المضاف له الملح أو السكر أو إضافة الكراميل بكثافة يشكل ضررًا على الجسم ويتسبب في السمنة، لافتة إلى أن الفشار يمثل كنز من الفوائد للجسم بشرط اعداده في المنزل بملعقة واحدة من الزيت والابتعاد عن الفشار الملون والمضاف له نكهات صناعية وألوان ضارة والمعرض لسوء التخزين والحرارة.