الخميس 9 مايو 2024 مـ 01:16 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أثار «نقص الكالسيوم» على المحاصيل الزراعية.

حالات نقص الكالسيوم
حالات نقص الكالسيوم

للكالسيوم دور كبير في تكوين الجدر الخلوية، وخاصة في تكوين الصفيحة الوسطى  Middle lamella، حيث يتفاعل حمض البكتيك Pectic acid مع الكالسيوم، مكوناً  بكتات الكالسيوم غير القابلة للذوبان.

وللكالسيوم دوراً في تكوين الأغشية الخلوية أيضاً إذ أن ملح الكالسيوم للمادة الدهنية Lecithin يدخل في تركيب الغشاء الخلوي ، كذلك يعتقد أن للكالسيوم دوراً في الانقسام الخلوي الميوزي ، وأنه قد يكون له دور في تكوين المغزل ، وفى تركيب وثبات.

دور الكالسيوم في المحاصيل الزراعية:

 

ويؤكد مركز معلومات الهندسة الزراعية، الى أن الأحوال الجوية، ودرجة الحرارة، تؤثر على استفادة الخضروات والنباتات من عنصر الكالسيوم، الذى يدخل في تركيب هيكل النسيج النباتي،  فهو يلعب دوراً هام في صلابة الأنسجة النباتية وزيادة مقدرة تحملها لبعض الأمراض البكتيرية والفطرية وكذلك زيادة المقدرة التخزينية للثمار، ويدخل في تركيب أغشية الخلايا للمحافظة على نفاذيتها وفاعليتها، ووجودها بحالة طبيعية،  والحفاظ على الفجوات والنواة والجسيمات الأخرى مثل الميتوكوندريا والبلاستيدات الخضراء.

 

أعراض نقص الكالسيوم :

يعد الكالسيوم من العناصر غير الذائبة في النبات (غير متحرك) لذلك فإنه لا ينتقل من الأوراق المسنة إلى الأوراق الحديثة عند نقصه في التربة ، وتظهر أعراض النقص في الأوراق الحديثة والأنسجة المرستيمية أولاً .

 

وأعراض نقص العنصر هي :­

انحناء طرف كل من الأفرع والأوراق على شكل خطاف .

موت البراعم الطرفية للأشجار .

ظهور لون أخضر مصفر على الأوراق الحديثة ، بينما تبقى الأوراق المسنة ب لون أخضر عادى ، إلا أن حوافها تكون عادة أقل اخضراراً من مركز الورقة .

ومع استمرار نقص العنصر تظهر بقع متحللة في الأوراق الحديثة وتلتف أطرافها لأسفل ، وأحياناً تكون حوافها متموجة وغير منتظمة النمو ، كما يكون النبات متخشباً ، والنمو متقزماً ، والجذور قصيرة وسميكة ، وذلك لارتباط الكالسيوم بالانقسام الميوزي في النبات ، ولنفس السبب تموت القمم النامية بالسيقان والأوراق والجذور ، ويتوقف النمو .

ويؤدى نقص الكالسيوم إلى ظهور العديد من الأمراض الفسيولوجية في محاصيل الخضروالفاكهة ، منها :

 (تعفن الطرف الزهري في الطماطم والفلفل– القلب الأسود في الكرفس– احتراق حواف الأوراق بالخس– الندبة أو النقرة الطرية بالتفاح  ). Bitter pit

ويعالج نقص الكالسيوم بإضافة العنصر للتربة ، أو عن طريق الأوراق رشاً ، فيضاف الكالسيوم للتربة عند استخدام الجبس الزراعي في رفع PHالتربة ، أو عند استخدام نترات الكالسيوم (مع الري بالتنقيط) أو السوبر فوسفات كأسمدة ، ولكن يمكن أيضاً إضافة

الكالسيوم رشاً بأحد المركبات التالية "كلوريد الكالسيوم ( ٪36.1كا) بتركيز 5 – 2.5كجم/ 400لتر ماء للفدان"