الخميس 25 أبريل 2024 مـ 11:35 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

للراغبين فى زراعة الخيار.. تعرف على أهم أصناف

تنتشر زراعة الخيار في مصر حيث يعتبر من أهم المحاصيل التي تؤكل طازجة، وبعد دخول الزراعات المحمية لمصر أصبح الخيار يزرع علي مدار العام بعد أن كانت زراعته تقتصر علي العروات الصيفية والنيلية فقط ولذلك ظهرت الأصناف والهجن العديدة ذات المحصول المرتفع والجودة في الشكل والطعم وأصبح من الزراعات المربحة.

وتستعرض "الأرض" أهم أصناف الخيار ومميزات كل صنف بحسب ما ذكرته الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى وهى كالتالى:

-  هجين سويت كرانش

ذو نمو خضري قوي جدا ، لون الثمار والعرش أخضر غامق ،من أكثر الأصناف تحملا للاصابة بالبياض الدقيقي والزغبي والاصابة بالأمراض الفيروسية لذلك يعتبر من أنجح الأصناف التى تزرع في العروة النيلية والخريفية ، كما أنه من أكثر الأصناف تحملا لارتفاع وانخفاض درجات الحرارة لذلك تقل به نسبة الثمار المشوهة ، ولأن أزهار هذا الصنف كلها مؤنثة .

لذا يجب زراعة 10-15% من كمية التقاوي ببذور صنف خيار بيتا ألفا عادي كملقح أو زراعة أربع خطوط من سويت كرانش وخط من الصنف الملقح لضمان انتاج ثمار جيدة ولتلافي مشكلة قلة العقد . انتاجية الفدان تصل الي 15 طنا .

-  هجين سليبرتي :

ذو نمو قوي وغزير الانتاج ، مبكر ، نسبة الازهار المؤنثة 70%لذا يمكن اضافة ملقح للاستفادة من دفعة الأزهار المؤنثة الأولي ، الثمار طويلة لونها أخضر زاهي متوسط طولها 15 سم .

تنجح زراعته في العروة الصيفية ، يعطي أفضل محصول تحت الأقبية البلاستيك ، متوسط محصول الفدان من 14-16 طنا .

-  هجين اميرة :

العرش قوي ، الثمار لونها أخضر لامع ، يعطي أفضل محصول في الموسم الصيفي لعدم تحمله للأمراض في العروة الخريفي متوسط محصول الفدان 13 طنا .

- هجين ماديا :

العرش قوي يمتاز بتحمله لمرض البياض الدقيقي ، تنجح زراعته تحت الأقبية البلاستيكية ، الثمار لونها أخضر غامق مبلساء مستديرة ، متوسط محصول الفدان 13 طنا.