الأرض

السبت، 20 يوليو 2019 05:40 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

صحه وبيئة

الصحة:التتبع الدوائى يرسم خريطة بالأرصدة الموجودة فى الصيدليات

الأرض

أكد مصدر مسئول بوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة بصدد إجراء التشغيل التجريبى الثانى لمنظومة التتبع الدوائى قريبًا، والتى ستضم عددًا من شركات الدواء والمصانع والموزعين والمخازن وتنتهى بالصيدليات.

وأوضح المصدر، أن المنظومة ستعيد هيكلة سوق الدواء فى مصر، حيث أن كل عبوة دواء يتم إصدارها من الشركات والمصانع سيدون عليها "باركود"، وسيتم شحن العبوات للموزعين بنفس الرقم التسلسلى ومنها للصيدليات وحتى تسليمها للمريض، بشكل يضمن أن العبوة أصلية وليست مزورة أو مقلدة أو مهربة.

وأضاف أن المنظومة قد يواجهها بعض التحديات عند تطبيقها على كافة الصيدليات، فهناك 70 ألف صيدلية مسجلة بالوزارة منهم 50 ألف صيدلية تعمل بالفعل، ويشترط لتطبيق المنظومة أن يتوفر جهاز كمبيوتر وسيستم لتطبيق التتبع الدوائى، وتم العمل على ذلك من خلال الاستعانة بشركات تصميم وإنتاج "برمجيات الصيدليات" لتعديل وتوحيد سيستم الصيدليات لكى تتوافق مع منظومة التتبع الدوائى.

وأكد أن المنظومة سترسم خريطة كاملة بالأدوية الموجودة فى جميع الصيدليات بجميع أرصدتها بالعبوة الواحدة، كما إنها ستساعد على التنبؤ المبكر لنواقص الأدوية، حيث سيتم معرفة الرصيد من الدواء والاستهلاك الحقيقى له فى المحافظات وكل منطقة على مستوى الجمهورية على حدى.

التتبع الدوائي الارض الصحة وزارة الصحة
اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت