الإثنين 20 مايو 2024 مـ 09:43 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لماذا يُنصح رش المحاصيل الزراعية بالبوتاسيوم فوسفايت؟

ذكر الدكتور صلاح فوزي، استشاري الفاكهة وزراعة الأنسجة النباتية، أسباب الرش بالبوتاسيوم فوسفايت، وهي:

1-  الفوسفايت هو أحد مشتقات حمض الفوسفوريك H3PO4 حيث يتحرر أيون الفوسفونيت النشط وسريع الانتقال داخل النبات، ويمتاز أيون الفوسفونيت بثباته داخل النبات حيث لا يوجد انزيم يستطيع أكسدة الفوسفونيت مما يترك له الفرصة الأكبر للتأثير علي الفطريات ووقف هجومها علي النبات.

2-  عندما يدخل أيون الفوسفونيت داخل النبات يعمل علي تحفيز كلا من: الفيتو ألكسين phyto alexines والبروتين PR ، وهي تمثل الجهاز المناعي للنبات الذي يهاجم الفطر ويقضي عليه، والبولي سكاريدز وهي سكريات عديدة يزداد تركيزها بتواجد أيون الفوسفونيت ولها دور هام في تقوية جدر الخلايا النباتية وحماية النبات من مهاجمة الفطريات.

3-  يؤثر الفوسفايت مباشرة على الفطريات المسببة لأمراض البياض الزغبي والفيتوفثرا وسقوط البادرات (البيثيوم)، وكذلك يؤثر على فطر الرايزوبس المسبب لأعفان الثمار.

4-  يتحرر أيون الفوسفونيت الذي يمنع انزيمات الأكسدة في عملية الأكسدة داخل خلية الفطر فيمنع ذلك تنفس الفطر ويكسر دورة حياته فيموت.

5-  لعنصري البوتاسيوم والفوسفور فوائد هائلة، وتعتبر مركبات (البوتاسيوم فوسفايت) من المصادر المثالية لهذان العنصران الضروريان مع الفوائد الوقائية والعلاجية من الأمراض الفطرية.