الجمعة 3 مايو 2024 مـ 10:57 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”زراعة الإسماعيلية” تصدر نشرة توصيات فنية لأشجار الفاكهة والنخيل خلال شهر سبتمبر

أصدرت إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بالإسماعيلية نشرة التوصيات الفنية لشهر سبتمبر لتوجيه المزارعين في تعاملهم مع أشجار الفاكهة والنخيل.

وأشارت نشرة التوصيات فيما يتعلق بأشجار الموالح إلى ضرورة الري حسب حاجة الأشجار وطبيعة الأرض والظروف المناخية السائدة، وإضافة الدفعة الثالثة من الأسمدة النتروجينية وذلك نثرًا بين صفوف الأشجار فى حال عدم إضافتها فى الشهر السابق، كذلك استكمال مكافحة الحشرات القشرية والأكاروسات والعناكب بالرش بالزيت الصيفي الخفيف حسب التوصيات، ومقاومة ذبابة الفاكهة للأصناف المبكرة مثل البرتقال "أبو سرة" واليوسفى، مشيرة إلى أهمية الإستمرار فى مقاومة حشرة صانعات الأنفاق فى النموات الحديثة.

وفيما يتعلق بمحصول العنب، أشارت نشرة التوصيات إلى ضرورة جمع الأصناف متوسطة النضج مثل "الإيطالى والروزاكى"، وبدء جمع الأصناف متأخرة النضج مثل "الرومى الأحمر والكريمسون سيدلس"، ورى الأشجار التى تم جمع محصولها ريا خفيفًا للمساعدة فى نضج الخشب، وتجهيز السماد البلدى الذى سيضاف عقب التلقيم الشتوي، بجانب علاج الإصابة بمرض البياض الزغبى وحالات الإصابة بمرض "التربس"، والتخلص من الحشائش للتقليل من الإصابات المرضية والحشرية، ومكافحة الحفارات فى الأصناف متأخرة النضج.

وفيما يتعلق بمحصول المانجو، لفتت النشرة إلى ضرورة التقليم عقب جمع المحصول عن طريق إزالة الأفرع الجافة والمصابة والمتزاحمة، وكذلك التشوهات الخضرية والزهرية بإستخدام مقصات، فضلاً عن دهان الأسطح الناتجة عن عملية التقليم بعجينة "بوردو"، مع تقليل الرى خلال تلك الفترة.

وفيما يتعلق بمحصول الموز، شددت النشرة على أهمية الإستمرار فى قطع الجزء السفلى من الكوز الزهرى أو إزالته، والبدء في وضع السماد النيتروجينى بالنسب المقررة وذلك على دفعتين أوائل الشهر ومنتصف الشهر، مع فحص وإزالة النباتات المصابة بـ"التورد القمي أو التبرقش"، والاستمرار فى الرش ضد "المن" مرتين خلال الشهر والتوقف عن الرش حتى بداية شهر إبريل.

وبالنسبة لأشجار الزيتون، أشارت التوصيات إلى ضرورة الإستمرار فى مكافحة حشرة الزيتون والحشرات القشرية، والاستمرار فى مقاومة أعفان الثمار وذلك بالرش بأحد المركبات النحاسية، ومقاومة الحشائش قبل إضافة الأسمدة الكيماوية، والاستمرار فى جمع الأصناف مبكرة النضج.

  وفيما يتعلق بأشجار النخيل، أشارت التوصيات إلى ضرورة إعطاء الدفعة الأخيرة من السماد الأزوتي للأشجار المنزرعة  بالمزارع الحديثة "الرملية"، بجانب الري على فترات متباعدة للإسراع فى نضج الثمار فى الأراضي "الطينية" لزيادة نسبة السكر بها وتقليل محتواها من الحموضة، بالإضافة إلى أنه يجب خلال هذا الشهر العمل على جمع المحصول للأصناف التي نضجت سواء كانت رطبة أو نصف جافة.

وفيما يتعلق بالمكافحة، لفتت التوصيات إلى ضرورة المرور الدوري المستمر لأشجار النخيل والفسائل لاكتشاف أي إصابة بسوسة النخيل الحمراء، والتدخل السريع لعلاجها بمجرد اكتشاف الإصابة، وإزالة أشجار النخيل شديدة الإصابة وتقطيعها إلى أجزاء ووضعها داخل حفرة عمقها "متر ونصف"، ويتم تغطيتها بـ"جير حى"، أو "محاليل المبيدات" الموصى بها.

وأكدت التوصيات ضرورة العمل على مكافحة مرض "أعفان الجذور" خاصة خلال شهر سبتمبر، ومعاملة الفسائل بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها، وكذلك غمر الفسائل قبل الزراعة فى أحد المبيدات الموصى بها، وذلك من أجل مقاومة الأمراض الفطرية والقضاء عليها.