الإثنين 20 مايو 2024 مـ 01:33 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

السيرة الذاتية لـ «شريف فتحي» وزير الطيران المدني الجديد

تولى شريف فتحي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران حقيبة وزارة الطيران المدني خلفا للطيار حسام كمال.
وشريف فتحي هو من مواليد 18 إبريل 1963 وهو متزوج ولديه أربعة أبناء ومل في مجال الطيران المدني لأكثر من 27 عاما حيث تقلد العديد من المناصب بعدد من دول العالم يذكر منها، مدير إقليمي للخطوط الملكية الهولندية وخطوط "نورث وست" ####(Northwest Airlines) ### الجوية الأمريكية في دول الشرق الأوسط وأوروبا في الفترة من 1992 حتى 2003 والمدير الإقليمي للاتحاد الدولي للنقل الجوي ( الأياتا ) في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عام 2004.

كما تقلد فتحي منصب مستشار رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران ومدير عام ادارة تعظيم العائد والمنظمات الدولية بمصر للطيران ورئيس لمجلس إدارة شركة "اير كايرو" عام 2008 والمدير التنفيذي لشركة العربية للطيران بدولة الإمارات.

وأتم فتحي العديد من الدراسات والدورات التدريبية في مجال الإدارة العليا منها برنامج الإدارة نحو التغيير بمونتريال وجنيف وبرنامج إدارة الجودة من المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة بأمستردام و برنامج الإدارة بالمنظمة الأمريكية للادارة في مجالات والقيادة والإدارة والشئون المالية والتسويق وكذلك عدة دورات في مجال إدارة المفاوضات وإدارة الأزمات والاتفاقيات الحكومية الدولية والقضايا البيئية والسياسية .

وتولى فتحي رئاسة مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران في نهاية شهر أغسطس من عام 2015 بعد أن اصدر الطيار حسام كمال وزير الطيران السابق قرارا بتكليفه رئيسا للشركة خلفا لطيار سامح الحفني.

واستمر فتحي رئيسا للشركة القابضة لمصر للطيران أعتبارا من (27 أغسطس 2015) حيث ترأس الكثير من اللجان الاستراتيجية بمصر للطيران والتي كان لها أكبر الأثر في تطوير العمل داخل الشركة .

ويشغل فتحي حاليا عضوا بمجلس الإدارة لبعض الشركات منها: الهيئة العربية للتصنيع والشركة القابضة المصرية للمطارات والملاحة الجوية والشركة المصرية لخدمات الطيران.