الخميس 9 مايو 2024 مـ 09:19 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

صحة الدقهلية تنفي وفاة 9 أطفال بمرض مجهول

نفى وكيل وزارة الصحة بالدقهلية الدكتور سعد مكى، ما تردد من  بعض وسائل الإعلام حول وفاة 9 أطفال بمرض مجهول في مستشفى المنزلة بالدقهلية، وأنه تم تشكيل فريقاً طبيا برئاسة مدير عام الطب العلاجي ومدير إدارة مكافحة الأمراض المعدية بمديرية الشئون الصحية بالدقهلية للفحص والتقصي الميداني.

وتبين بعد فحص 343 ملفًا طبيًا لقسم الأطفال بالمستشفى خلال الفترة من يناير 2016 وحتى تاريخه وهي الفترة التي أشارت إليها الأخبار المتداولة أن عدد حالات الوفاة من الأطفال 4 حالات فقط.

وتراوحت أسباب وفاة الأربعة أطفال ما بين نزلة معوية حادة وجفاف شديد وضمور بالمخ والتهاب شعبي وتشنجات عصبية والتهاب رئوي ونزلة شعبية حادة.

وأوضح التقصي الميداني أيضاً أنه لا يوجد علاقة مكانية أو في طريقة التغذية أو في تشخيص المرض أو في أسباب الوفاة، كما إنهم ذوي أعمار مختلفة دون الخامسة، كما إن بعضهم لم يتوجه إلى المستشفى إلا في مرحلة مرضية متأخرة كما تم أخذ مسحات من عدد 9 حالات من المترددين الذين يعانون من أعراض تنفسية أرسلت إلى المعامل المركزية بالقاهرة حيث جاءت نتائجها سلبية.

كما أن التقصيات الوبائية أكدت أن الأمر لا يمثل ظاهرة وأنها جاءت في حدود النسب الطبيعية وأنه من خلال دراسة معدلات التردد ونسبة الوفيات لشهري يناير وفبراير هذا العام تأكد تدنيها مع مثيلتها لنفس الفترة من العام الماضي.

وأشار مكى إلى أن عدد المترددين على العيادات الخارجية بالمستشفى قد بلغ 2499 حالة خلال يناير الماضي  وعدد المترددين على الاستقبال قد بلغ 1017 حالة وعدد حالات الدخول 239 حالة، وطالب وسائل الإعلام تقصى الحقائق لعدم إثارة الرعب بين المواطنين.