الأحد 5 مايو 2024 مـ 06:02 مـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”سماد طلخا”: تظاهرة عمالية ضد دعم الاقتصاد الروماني بسماد الفلاح المصري

تظاهر عمال شركة الدلتا للأسمدة "سماد طلخا"، خلال الأسبوع الماضي، ضد الإجراء الذي اتخذه المهندس نبيل مكاوي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، بتصير 25 ألف طن سماد آزوتي سائل إلى رومانيا، عبر شركة "ليكو فيرت"، التي يساهم فيها عدد من رجال الأعمال، منهم: شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية في اتحاد الصناعات المصرية، وزوج ابنته المهندس أحمد بهجت.


وقال مصدر مسئول في الشركة، إن العمال رفعوا لافتات اعتراض على تخفيض حوافزهم خلال الشهر الماضي من 290% إلى 207%، بحجة أن الشركة لم تحقق الإنتاج المستهدف (50 ألف طن شهريا)، حيث لم يزد الإنتاج خلال نوفمبر الماضي على 25 ألف طن فقط.


وكان عمال "سماد طلخا"، قد اعتادوا صرف الحوافز كاملة، حتى مع توقف الشركة بسبب توقف ضخ الغاز إليها، خلال معظم شهور العام الماضي، وقبل تعيين نبيل مكاوي خلفا للمهندس محسن ناصر.


وتداول عدد من العاملين في الشركة صورا لتظاهرتهم، ونشروا تعليقات حادة ضد تخفيض حوافزهم، في الوقت الذي أهدر فيه رئيس مجلس الإدارة نحو 10 ملايين جنيه مصري، تمثل فارق السعر بين التصدير إلى رومانيا، والتوريد لوزارة الزراعة.


كما تضمنت الانتقادات الموجهة من عمال "الدلتا للأسمدة" إلى رئيس مجلس الإدارة، اقتراضيه 15 مليون جنيه من أحد البنوك، لصرف الأرباح السنوية للعاملين، في الوقت الذي يدعم فيه الفلاح الروماني على حساب الفلاح المصري، وهدر 10 ملايين جنيه.


ولم يهمل العمال في تعليقاتهم، الهدف من تصدير الأسمدة السائلة إلى رومانيا، لصالح شركة "ليكوفيرت"، حيث قالوا إنها مجاملة لشريف الجبلي، طمعا في دعمه لخلافة الدكتور رضا العدل في رئاسة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، وذلك في التغييرات التي يعتزم وزير الاستثمار إجراءها على مستوى رؤساء شركات "القابضة" وأعضاءها المنتدبين.


وعلق عدد من العاملين في الشركة على هذا الهدف، قائلين ما معناه "عشم إبليس في الجنة"، مبررين تعليقهم بأن التغييرات التي ستحدث في شركات القابضة، سوف تكون وفق معايير الجمع بين الشباب والخبرة، بحيث ألا يزيد عمر رئيس القابضة أو أي شركة من شركاتها على 60 عاما، في الوقت الذي بلغ فيه عمر نبيل مكاوي نحو 65 عاما.


ويعتزم فريق من عمال شركة "الدلتا للأسمدة" كتابة مذكرة إلى وزير الاستثمار، تتضمن مخالفات تصدير الأسمدة السائلة، كنوع من التحايل على تصنيع الأسمدة الآزوتية المحببة لصالح وزراة الزراعة، وفقا للقرارات الوزارية الرسمية.