الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 03:14 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دوريان هاينان الصيني يصل الأسواق في يونيو

تستعد الصين لتوريد ثمار الدوريان المزروعة في جزيرة هاينان إلى الأسواق في أواخر يونيو المقبل.

وتمتلك مجموعة وانباو للزراعة وتربية الحيوانات الصينية أكثر من 30 هكتارًا من الأراضي المخصصة لزراعة الدوريان، مع ما يقرب من 500 شجرة بدأت تؤتي ثمارها هذا العام.

وبدأت زراعة أشجار الدوريان منذ ما يقرب من أربع سنوات، وهذا العام يمثل أول موسم لثمارها. ويمكن لشجرة دوريان عمرها أربع سنوات أن تنتج ما يصل إلى 19 دوريانًا، وغالبًا ما يتجاوز وزن الثمرة الواحدة 2 كجم.

وقاد دو بايزونغ، المدير العام لشركة هاينان يوكي الزراعية فريقًا في زراعة أكثر من 660 هكتارًا من دوريان في هاينان. ويقدر أن أكثر من 260 هكتارا من أشجار الدوريان في جزيرة هاينان قد أثمرت هذا العام، مع إنتاجية أعلى مقارنة بالعام الماضي.

ويمتد موسم حصاد دوريان في هاينان من يونيو إلى أغسطس، وتصل ذروته في يوليو. وتشير التوقعات إلى أن مساحة زراعة دوريان في هاينان ستتجاوز 6600 هكتار خلال السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة.

وفي الوقت الحالي، تتمثل المخاوف الأساسية لدى مزارعي دوريان الجزيرة في الأعاصير وأنماط الطقس غير المتوقعة. وللتخفيف من المخاطر، طور الخبراء تقنيات مبتكرة لتقزم شجرة الدوريان.

وأدت هذه الإنجازات إلى تقليص حجم أشجار الدوريان، التي يصل ارتفاعها عادةً إلى 20 مترًا، إلى ما يزيد قليلاً عن مترين، مما يسهل عملية الحصاد.