السبت 13 أبريل 2024 مـ 02:43 صـ 4 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

استغاثة المزارعين من سوء الري بفرع مسقى هواري السمسم بالبحيرة

استغاث أهالي قرية النخلة البحرية من مستخدمي مياه الري من فرع مسقي هوري السمسم المتفرعة من ترعه الدخلة بمركز أبوحمص في محافظة البحيرة، بسبب عدم تطهير التطهير وقلة التطوير ما يصعب من اجراء عمليات الري للأراضي الزراعية التى تسقى من الفرع.

وناشد محروس إسماعيل عمر أحد المزارعين في أراضي الفرع اجهزه وزارة الزراعة بضرورة تطهير المسقى حتى لا تبور أراضيهم وحفاظا على المياه وترشيدها.

وأوضح إسماعيل، أن إجمالي الحيازات الزراعية المنتفعة من المسقى تبلغ قرابة ٣٥ فدانا من واقع سجلات الجمعية الزراعية بالنخلة البحرية،لافتا إلى أن جميعهم يرون أراضيهم من هذا الفرع وليس لهم مصدر ري آخر والفرع طوله ٥٠٠ متر تقريبا بدون تطوير ولا تطهير ومسدود بالبوص والحشائش وتعدي عليه الجوار غير منتفعين بالري منه بالردم ووضع المخلفات الزراعيه ما يمنع وصول المياه إلى نهاية الفرع حيث تتواجد أراضي المنتفعين والتي تبدأ من نهاية الفرع.

وطالب الأهالي، بعمل المعاينة اللازمة على الطبيعة طبقا للوائح والقوانين، وذلك من أقسام الاراضي والمياه ،حماية الأراضي وقسم المتابعة بمديرية الزراعة ترشيدا للمياه و حفاظا على الأرض الزراعية المهددة بأن تبور.

كانت محافظة البحيرة قد أعلنت في بيان لها إنه يجرى تبطين 269 ترعة على مستوى المحافظة بتكلفة 2 مليار و490 مليون جنيه، وذلك فى إطار المشروع القومى لتأهيل الترع وتطوير منظومة الرى فى مصر.

وأفاد المهندس مجدي الشحات وكيل وزارة الرى بالبحيرةسابقا ، في تصريحات صحفية ، أنه جارٍ تنفيذ 137 عملية لتبطين الترع بأطوال 496 كيلومترا بتكلفة مليار و478 مليون جنيه بمختلف مناطق المحافظة، وأنه تم الانتهاء من تنفيذ 16 عملية لتبطين الترع بشكل نهائى وجارٍ العمل لتنفيذ 121 عملية أخرى.

ويهدف مشروع تبطين الترع إلى مواجهة العجز المائي لنهر النيل وتحسين نوعية المياه بالترع، وتحقيق المردود البيئي والحفاظ على الصحة العامة ومنع انتشار الأمراض الوقائية بالاضافة الى تحقيق العدالة فى توزيع مياه الرى على المزارعين وحصولهم على حصتهم من المياه خاصة فى نهايات الترع .