السبت 27 أبريل 2024 مـ 01:31 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعاون بين «بحوث الصحراء» و«العربية للتنمية الزراعية» لتحقيق الأمن الغذائي العربي

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد الدكتور حسام أحمد شوقى ، رئيس مركز بحوث الصحراء، أهمية التعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية، كونها رافعةً من رافعات التنمية الزراعية في العالم العربي، مشددًا على ضرورة تعزيز أطر التعاون البيني وتبادل الخبرات بين المنظمة والمركز.


جاء ذلك خلال استقباله البروفيسور إبراهيم آدم أحمد الدخيري، المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، والوفد المرافق له، وذلك لتهنئته على الثقة بتوليه منصب رئيس المركز وتم بحث سبل تعزيز العلاقات العلمية والفنية في المجال الزراعي بينهما.

وبحثت الزيارة الدور الريادي التى تلعبه المنظمة العربية للتنمية الزراعية في تحقيق الأمن الغذائي العربي بالتعاون مع الفاعلين في مختلف دول العالم، كما تم تأكيد أهمية تعزيز التعاون المشترك بين المنظمة العربية للتنمية الزراعية ومركز بحوث الصحرا، خاصة التوسع في المشاريع بمحافظة جنوب سيناء.


وتناول اللقاء، المشروعات المشتركة التى تم إنجازها مع المركز وعلى راسها مشروعات وادي فيران هذا، إضافة إلى المشروعات الجديدة المرشحة للبدء فيها في بداية عام 2024 والتى من أهمها مشروعات تحسين سبل العيش بمنطقة الطور بجنوب سيناء.

كما تطرق اللقاء، إلى مقترح دراسة المخطط العام للمياه والزراعة بمحافظة جنوب سيناء بالشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة .


وأعرب «الدخيري»، عن سعادته بهذه الزيارة لما سيكون لها من دور فاعل في تمتين العلاقات الموجودة بين المنظمة والمركز، وفتح آفاق جديدة من شأنها تمكين الجانبين من أداء دورهما المنشود في المنطقة العربية.