الأحد 28 أبريل 2024 مـ 08:10 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خبير مائي يعلن معلومات جديدة عن مخزون المياه الحالي خلف «سد النهضة»

سد النهضة
سد النهضة

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن إثيوبيا تزيد قليلاً من فتحة التصريف الشرقية لسد النهضة.

وأضاف «شراقي»، في تصريحات اليوم، أن هناك نقص واضح فى مخزون سد الروصيرص عن العام الماضى، وذلك نتيجة كمية المياه القليلة التى تخرج من بوابة التصريف الشرقية لسد النهضة بنصف طاقتها بمقدار حوالى 20 مليون م٣/يوم.


الخرطوم تطلب من أديس أبابا زيادة المنصرف


وأوضح أستاذ الموارد المائية، أن الخرطوم قد طلبت من أديس أبابا زيادة المنصرف أو فتح البوابة الغربية حتى لا تتكرر مأساة 2020 عندما خرجت محطات مياه الشرب عن الخدمة فى النيل الأزرق لعدة أسابيع أثناء التخزين الأول 1-21 يوليو 2020.


وأشار إلى أن إثيوبيا استجابت وزادت من فتحة البوابة الشرقية قليلاً، وظهر ذلك واضحاً منذ التاسع من مايو حتى اليوم 14 مايو فى زيادة كمية المياه التى تخرج كالنافورة، ولكنها قد تكون غير كافية أيضا خلال الاشهر القادمة حتى نهاية التخزين القادم فى اول سبتمبر.


المخزون الحالى فى سد النهضة


ولفت أستاذ الموارد المائية، إلى إن المخزون الحالى فى سد النهضة حوالى 13 مليار م٣ بعد تفريغ حوالى 4 مليار م٣ خلال الشهور الماضية من مخزون السنوات السابقة، منوها إلى أن الاعمال الخرسانية لتعلية جانبى السد والممر الأوسط مستمرة ومن المتوقع الوصول إلى منسوب 620 م للممر الأوسط وتخزين 18 مليار م٣ فى الموسم الحالى الذى يبدأ بأمطار خفيفة الشهر القادم، ليصل إجمالى التخزين إلى حوالى 35 مليار م٣ فى بداية سبتمبر القادم.

موضوعات متعلقة