الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 12:20 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أزمة لحوم مرتقبة بسبب الحرب السودانية

العسقلانى: مصر الأكثر تأثرا بالحرب السودانية والصمغ واللحوم ابرز الأزمات المرتقبة

اكد محمود العسقلانى، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، أن مصر هي أكثر المتأثرين باستمرار النزاع الساري في السودان بين الجيش النظامى وقوات الدعم السريع، خاصة ان هناك تبادل تجاري بين البلدين في الفترة القريبة الماضية.

وأكد العسقلاني، خلال تصريحات له لموقع "الأرض"، أن مصر وباقي الدول المجاورة للسودان أصبحت مهددة اقتصاديا في ظل الأوضاع الحالية، كما ان مصر تعاني اقتصاديا بالفعل قبل اشتعال الصراع في السودان.

وأوضح العسقلانى، ان الاقتصاد المصري أصبح مهدد بشكل كبير حيث ان مصر تعتمد علي استيراد نسبة كبيرة من اللحوم الواردة من السودان، وهذا يفاقم الأزمة ويؤدى الي ارتفاع اسعار اللحوم لمستوى غير مسبوق، حيث يتعدى سعر الكيلو الواحد من اللحوم الي 500 جنيه مع ازدياد الطلب، في ظل ان هناك احتياج بنسبة 40٪ من الخارج ومعظمها من السودان.

وتابع العسقلانى ان مصر سوف تواجه العديد من الازمات الاقتصادية من السلع وابرزها السمسم والطحينة، كما ان شركات البيبسى والكوكاكولا سوف تواجه خسائر فادحة وازمات اقتصادية عالمية، حيث ان الشركات المصرية التي تتواجد بمختلف الدول سوف تواجه ازمة كبيرة فى استيراد الصمغ العربى، حيث ان استيراده يعادل اكثر من 70٪ من السودان.

ولفت العسقلانى الى ان الصفقات التبادلية، بين مصر والسودان سوف تتأثر بشكل سلبى حيث ترتفع تكليفاتها البرية او الجوية الي مستوى غير مسبوق مما يؤدى الي خسائر هائلة للبلدين.

موضوعات متعلقة