الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 07:29 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية مناخ الزراعة: توصيات عاجلة بشأن طقس الساعات القادمة أسعار الأعلاف وخاماتها بالشركات اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024

برنامج تسميد أشجار الزيتون من أول مايو

فحص نسبة عقد ثمار الزيتون شرط البدء في برنامج التسميد أول مايو
فحص نسبة عقد ثمار الزيتون شرط البدء في برنامج التسميد أول مايو

مزارع يسأل: ما برنامج التسميد الأمثل لأشجار الزيتون من أول مايو؟
جواب "الأرض":
يعتمد برنامج تسميد أشجار الزيتون ابتداءً من شهر مايو على:


- نوع التربة


- طبيعة المياه "درجة الملوحة وال ph".


- عمر الشجرة (مثمر أو غير مثمر)


- حالة العقد بعد التزهير (تمام العقد أو بقاء برج زهري تحت ظروف العقد).

- لو الزيتون تحت عمر سنتين (مطلوب برنامج متوازن لجميع العناصر الكبرى والصغرى)، مع الاهتمام بالجذور، (خلوها من النيماتودا والأعفان)، ومعالجة الملوحة بالري واستخدام حامض النيتريك، والاهتمام بعنصر الكالسيوم (نترات الكالسيوم).
- بداية من الربيع للأشجار تحت السن (أقل من سنتين)، اعتمد على نترات النشادر كمصدر للآزوت، حتى نهاية أغسطس.
- استخدم سلفات النشادر كمصدر للآزوت من أول سبتمبر حتى نهاية نوفمبر أو حتى انخفاض درجات الحرارة .. قد تستمر إلى منتصف ديسمبر.


- لست في حاجة إلى الفوسفور والبوتاسيوم خلال الفترة من مايو حتى أول سبتمبر، إلا في حدود ضيقة، لأن النبات يستخدم الحرارة الجوية العادية في تحصيل احتياجاته من الطاقة، لكن الفوسفور القليل يُستخدم فيسيولوجيا في إتمام دورة البناء وفي تخليق إنزيمات وهرمونات العمليات الفيسيولوجية كافة.


- لجننة الطراحات الربيعية والخريفية مهمة جدا لضمان تزهير الأولى بنسبة 100٪، والثانية بنسبة 20٪، ولذا يجب الاهتمام بمنح النبات عنصري الكالسيوم والماغنيسيوم، لتكوين بكتات الكالسيوم والماغنيسيوم، وذلك مرة كل 15 يوم بالتناوب في التسميد الأرضي، ورشا في مارس، ويونيو، وسبتمبر من كل عام.

* تسميد أشجار الزيتون المثمرة من أول مايو


* في حالة تمام العقد، ستلاحظ نموات جيدة أيضا للبراعم الربيعية، وهي رصيد المزارع للموسم التالي،

وهنا يلزم الآتي:


- فحص التربة من النيماتودا وفطريات أعفان الجذور وعلاجها إن وجدت.


- استخدام معالج ملوحة جيد، يحتوي على أوكسيد الكالسيوم، والأحماض الكربوكسيلية، والكبريت، إذا كانت هناك أعراض ملوحة.


- في حالة تمام العقد (نكرر)، استخدم نترات النشادر كمصدر للآزوت مع حامض النيتريك مرة أسبوعيا، وأضف معها السماد الفوسفاتي المتاح - ماب، فوسفوريك، أو يوريا فوسفات، ونفضل الأخير، وذلك لتغذية البراعم الربيعية جيدا، وتغذية الثمار الجديدة.


- رشة الزنك المخلبي على سكريات كحولية + نترات البوتاسيوم + سايتوكينين، مهم جدا بعد انتهاء العقد، وفي أول انقسامات الخلايا الجديدة، سواء للثمار أو للخلايا الاسكرانشيمية الكائنة في آباط البراعم الحالية، حيث أنها براعم تزهير وتجديد الموسم التالي.


- الاستمرار في برنامج التسميد المشار إليه حتى نهاية سبتمبر، مع رفع نسبة البوتاسيوم للضعف خلال يونيو ويوليو وأغسطس، لزوم رفع كفاءة نقل عناصر التحجيم وتخزين الكربوهيدرات.


- مالم تهتم بعناصر الكالسيوم والماغنسيوم والحديد والزنك والمنجنيز، فلا جدوى للبرنامج كله.


- من المهم جدا، رش الكالسيوم والبورون والملوبيدنيوم خلال الأسبوع الأول من سبتمبر، لرفع معدل اختزال النترات إلى أمونيا، ثم إلى أمين، ثم إلى أحماض أمينية، لتنتهي لجزيء البروتين المقوي للمناعة في النبات، كما يساهم البورون في نقل الكربوهيدرات من الأوراق إلى الثمار (تحجيم الثمار).


- للمعلومية:
* تكوين الزيت في الثمار ماهو إلا تحول كربوهيدراتي إلى دهون، ولذا يلزم الاهتمام بأسمدة تخليق الطاقة الزائدة التي تتحول إلى سكريات، ثم إلى دهون، مثل: الفوسفور، البوتاسيوم، والماغنسيوم، والحديد، وذلك لضمان بناء كلوروفيل مثالي لإتمام بناء ضوئي جيد.


* التحول إلى سماد سلفات النشادر كمصدر للآزوت اعتبارا من أول سبتمبر، ضروري لفرملة النموات الخضرية الخريفية التي تستنزف الكثير من طاقة الشجرة (الكربوهيدرات المخزنة) لتزهير الموسم التالي.


* ضرورة التسميد الورقي بالرش ثلاث مراتٍ متتالية بفارق 10 أيام على الأكثر، بأسمدة "عالي البوتاسيوم"، مثل: نترات البوتاسيوم مرة، سترات البوتاسيوم مرة، وسليكات البوتاسيوم مرة ثالثة، وذلك ضمانا للتحجيم المثالي، والنضج الجيد للثمار، ورفع نسبة عقد الزيت.

موضوعات متعلقة