الخميس 18 أبريل 2024 مـ 09:47 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أبرزها الباجاس والتبن وسرس الأرز.. تعرف على بدائل الأعلاف لمواجهة زيادة الأسعار

بدائل الأعلاف
بدائل الأعلاف

قال عدد من أساتذة تغذية الحيوان، إن بدائل العلف أحد الحلول التي تواجه ارتفاع أسعار الأعلاف التقليدية للماشية وتساعد المربي على تقليل تكاليف التربية واستمرار النشاط بنفس الكفاءة نتيجة زيادة أسعار الذرة الصفراء والصويا والتي أثرت على أسعار اللحوم للمستهلكين.

وأوضح الدكتور أحمد سليمان، أستاذ تغذية الحيوان بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني، أن ارتفاع أسعار العلف أثر على بروتين الإنتاج الحيواني للمستهلك، وقدرته على الشراء بنفس القوة السابقة التي تحقق مكسب بالأسواق وتلبي حاجة المستهلك، مما يستدعي اللجوء إلى بدائل أخرى مثل تبن الشعير والمخلفات الزراعية .

وقدم أستاذ تغذية الحيوان، حلولاً مختلفة لبدائل الأعلاف أبرزها تبن الشعير المستخلص من مصانع مشروبات الشعير، ويمكن أن تضبط ذلك وزارة التموين، كما طبقتها على الردة لتكون هي المسئولة عن توزيعه وتوفيره لمزارع الإنتاج الحيواني والداجني والمربيين.

بدائل أعلاف الماشية
وتابع أستاذ التغذية الحيوانية، أن بدائل الأعلاف التي ثبتت نجاحها كبديل للعلف يتثمل في الباجاس (مخلفات قصب السكر)، والتبن وسرس الأرز والحطب، وهي تقلل من أسعار العلف بنسبة تصل إلى 25% إذا طبقتها مصانع الأعلاف، وتضاف اليوريا لمخلفات قصب السكر لتجعلها صالحة مكون للعلف بدلاً من الحرق أو استعماله في منازل الريف.

طرق تحسين بدائل العلف
ولفت «سليمان»، إلى مميزات الاستفادة من المخلفات الزراعية بعد معاملتها ميكانيكياً من الفرم أو الطحن من خلال استعمال 4 إضافات للعليقة تتضمن البنتونايت، الكاولين، أو ما يعرف بالطين المعدني، وخميرة بمعدل 5.0%، ويوريا بمعدل 5.0% مع الحرص على ذوبانها في المياه لتجنب مخاطرها .

كيفية استخدام اليوريا في العلائق
وقال أستاذ تغذية الحيوان، إن إضافة اليوريا لبدائل العلف المكون من المخلفات الزراعة يكون بعد كمر المخلفات بشهر خلال فصل الشتاء وبمدة 14 يوماً في فصل الصيف لزيادة مستوى البروتين وزيادة معدلات إنتاج الألبان واللحم بالماشية.

موضوعات متعلقة