السبت 13 أبريل 2024 مـ 02:03 صـ 4 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

موسكو تطالب بإجراء تعديل على بنود اتفاقية حبوب البحر الأسود

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجى فيرشينين، اليوم الإثنين، إن روسيا تسعى لتعديل مبادرة حبوب البحر الأسود، لضمان وصول المزيد من الإمدادات الغذائية إلى أفقر دول العالم فى إفريقيا وآسيا، وفقًا لما نقلته وكالة "تاس" الروسية للأنباء.

وذكر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في تصريح الجمعة الماضية، أن المشكلات المتعلقة بالصادرات الزراعية الروسية، لا تزال قائمة، حيث لا تزال بعض الأسمدة الروسية عالقة في الموانئ بأوروبا.

قدرة موسكو على تصدير الأسمدة والمنتجات الزراعية

وطالب بوتين، الأمم المتحدة، بدفع الغرب على رفع بعض العقوبات على صادرات بلاده؛ لضمان قدرة موسكو على تصدير الأسمدة والمنتجات الزراعية عن طريق البحر، باعتبارها جزءًا أساسيًّا من اتفاقية الحبوب الزراعية في البحر الأسود.

من جانبه، أكد وزير الزراعة الأوكراني، ميكولا سولكي، أمس الأحد، أن التجار ليس لديهم أي خطط لتعليق شحنات الحبوب الزراعية عن طريق موانئ أوديسا على البحر الأسود في أوكرانيا.

تمديد اتفاقية الحبوب الزراعية

كانت أوكرانيا وتركيا قد أعلنتا في وقت سابق الشهر الماضي، عن تمديد اتفاقية الحبوب الزراعية لتصدير المنتجات الزراعية عبر البحر الأسود لمدة 120 يومًا جديدًا، في خطوة قوبلت بترحيب الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.