الجمعة 29 مارس 2024 مـ 04:49 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

هاني سويلم في قمة مناخ - شرم الشيخ: التغيرات المناخية ترفع درجة الفقر المائي

لقطة عامة لشعار قمة المناخ 27 في شرم الشيخ بمصر
لقطة عامة لشعار قمة المناخ 27 في شرم الشيخ بمصر
القاهرة

حذر الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري المصري، من الآثار السلبية للتغيرات المناخية على مؤشر توافر المياه، مؤكدا أنها - أي التغيرات المناخية، ترفع درجة حرارة سطح الأرض والبحر، ما يزيد من نسبة البخر، وبالتالي نقص كمية المياه المتاحة للاحتياجات البشرية.
وقال سويلم في تصريحات إعلامية من منصة مؤتمر قمة المناخ في شرم الشيخ، التي انطلقت اليوم برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن انخفاض كميات المياه الناتج عن زيادة البخر، يزيد مؤشر الفقر المائي العذب الصالح للزراعة والسرب والصناعة، ما يدفع المجتمعات البشرية لإنفاق المزيد من الأموال على تحلية المياه، والطاقة المستخدمة في الاستفادة من المياه المالحة بالتحلية.
وأضاف سويلم أن الدول التي تعاني من الفقر المائي بسبب عدم توافر مصادر طبيعية لها، تكون عرضة أكثر من غيرها التي تجري في أراضيها أنهار، أو توجد في باطن أراضيها مياه جوفية سهلة الإتاحة.
وأعرب سويلم عن أمله في أن تخرج قمة المناخ 27 في شرم الشيخ، باتفاقات وقرارات ملزمة، وليست مجرد توصيات، بالعمل على خفض الأنشطة التي تتولد عنها غازات دفيئة، مثل حرائق الغابات والحروب، والعمليات الصناعية الجائرة، التي تشتهر بزيادة انبعاث ثاني أكسيد الكربون.
ويشارك في قمة المناخ 27 في شرم الشيخ، التي انطلقت اليوم، نحو 62 ألف شخص، بين ممثلين لدول وهيئات دولية وحكومية مختلفة، وناشطين بيئيين، ومخترعين ومبتكرين من أصدقاء البيئة والمدافعين عنها.

موضوعات متعلقة