الخميس 25 أبريل 2024 مـ 12:48 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اسباب قلة عقد الثمار والمحصول في أشجار الفاكهة

تعتبر قلة عقد الثمار والمحصول في أشجار الفاكهة من أكثر المشاكل التي يمكن أن تواجه مزارعي أشجار الفاكهة، حيث ينتج عن هذه المشكلة قلة المحصول و بالتالي بترتيب علية قلة الأرباح.

وهناك عدد من الأسباب يمكن أن تكون وراء قلة عقد الثمار في اشجار الفاكهة وبالتالي تسبب لاحقا في قلة محصول الشجرة و خلال السطور التالية يستعرض لكم موقع الأرض تلك الأسباب والتي هي كالتالي :-.


●أولاً : الصنف المزروع قد يكون غير خصب ذاتيا


يوجد هناك العديد من أصناف أشجار الفاكهة تحصل فيها هذه الحالة ومنها أشجار ( التفاح والكمثرى والزيتون والخوخ والليمون الحامض والحلو وغيرها )
حيث أن حبوب لقاح أزهار الصنف المزروع غير قادرة على تلقيح مبيض ازهار نفس الصنف ذاتيا لذا يجب توفير أشجار الملقحات في البستان للقيام بعملية التلقيح الخلطي اما بواسطة الحشرات أو الرياح او بواسطة تدخل الإنسان

حيث أنه في حالة عدم حدوث تلقيح ولا عقد ولا اخصاب
تتساقط الأزهار ولا يتكون أصلا محصول في الشجرة ، كما أن قلة حيوية حبوب اللقاح و إنبات حبوب اللقاح والعقم الذاتي في الصنف يمكن ان يؤدي الى قلة عقد الثمار المحصول في الاشجار .


●ثانيا : العناصر المناخية قد تكون غير ملائمة للتلقيح او الاخصاب خلال فترة التزهير


أن ارتفاع درجات الحرارة المرتفعة تؤدي إلى سقوط الأزهار والثمار العاقدة حديثا، وذلك نتيجة قلة العمليات الفسلجية في النبات وإصابة الثمار بمرض لفحة الشمس وقتل البراعم الزهرية وقلة نمو الجذور خاصة السطحية منها

كما أن هبوب الرياح القوية الجافة وفي بعض الأحيان سقوط الأمطار بصورة متأخرة وارتفاع الرطوبة الجوية يؤثر سلبا على تفتح الأزهار أو سقوطها.


ثالثا : الحالة الغذائية للشجرة غير جيدة


أن عدم توفر المواد الغذائية الكافية لنمو وتفتح الأزهار وخاصة المواد الكربوهيدراتية اضافة الى انخفاض محتوى انسجة و فروع الشجرة من العناصر المعدنية وخاصة النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم والبورون والحديد والزنك.

ونتيجة لذلك يحدث التنافس بين أجزاء النبات وخاصة الثمار على هذه المواد مما يؤدي الى تساقط بعض هذه الثمار لعدم حصولها على المواد الغذائية بصورة كافية فيقل المحصول.


●رابعاً : ظروف التربة السيئة المزروعة فيها الأشجار


يمكن أن تحتوي التربة المزروعة بها الأشجار على عناصر ضارة تسبب مشاكل للأشجار كما أن ارتفاع مستوى الماء الأرضي أو انخفاض محتوى التربة من العناصر المعدنية او ارتفاع ملوحة التربة أو قلة عمق التربة أو نسجة التربة الغير ملائمة مثل التربة الطينية الثقيلة او احتواء التربة على الاصابات المرضية مثل النيماتودا .