الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 10:14 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بحوث البساتين يصدر توصيات هامة لأشجار الموالح..وتحذير من المناخ

كلف الدكتور أحمد حلمي حسين مدير معهد بحوث البساتين الدكتور رمضان محمد وقسم بحوث الموالح بوضع توصيات لمزراعى الموالح فى الفترة الحالية حيث أفاد الدكتور وليد ابوبطة بأن تعتبر هذه الفترة بداية من شهر مايو حتى يونيو من الفترات الحرجة بالنسبة لمزارعى الموالح خاصة مع انتهاء مرحلة العقد وبدء نمو الثمار ومع الارتفاع المستمر فى درجات الحرارة بالأضافة لنشاط الرياح خاصة رياح الخماسين مما يزيد من نسبة التساقط.

وقال بيان لمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة أن العناية بالأشجار خلال هذه الفترة من خلال تقليل الاجهادات المختلفة للحفاظ على أكبر كمية من العقد على الأشجار قبل تساقط يونيو وكذلك توفير الاحتياجات المائية للاشجار وتلافى التعطيش او الأغراق للمحافظة على العقد خلال هذه الفترة للرى.

وخلال هذه الفترة يتم اضافة الدفعة الثانية من التسميد فى الاراضى التى تروى بالغمر وذلك كما يلى اضافة 100كجم نترات نشادر للفدان، وإضافة 75 كجم سلفات بوتاسيوم للفدان، وإضافة 25 كجم سلفات ماغنسيوم للفدان رش العناصر الصغرى( حديد- زنك –منجنيز) بمعدل 50 جم من كل عنصر/100لتر ماء، ويفضل اضافة ½ كجم يوريا / 100لتر لتحسين كفاءة امتصاص العناصر.

ما يجب مراعاته عند رش العناصر الصغرى

أكد المركز على ضرورة تجنب الرش خلال هبوب الرياح او اشتداد الحرارة، ويفضل أن يتم الرش بعد العصر لتلافى تبخر الرش بتاثير اشعة الشمس الشديدة، وضبط حموضة محلول الرش، كذلك تجنب استخدام مياه الابار التى بها نسبة ملوحة او حديد للرش.

فى المزارع التى تروى بالتنقيط يجب مراعاة استخدام الصور المناسبة من الاسمدة تبعا لحالة نمو الثمار وطبيعة نمو الاشجار وذلك كما يلى:

بالتسميد بنترات الكالسيوم حتى منتصف مايو بمعدل 8 كجم فدان اسبوعيا، ونترات النشادر من منتصف مايو حتى آخر مايو بمعدل 9 كجم للفدان اسبوعيا، مع سلفات بوتاسيوم بمعدل 6 كجم للفدان اسبوعيا حتى نهاية مايو، كذلك إضافة سلفات الماغنسيوم بمعدل 4 كجم/ فدان حتى نهاية مايومع مراعاة ضبط حموضة محلول الرى ونسبة السماد تجنبا للتاثير السلبى على الاشجار.

أشار المركز أنه خلال هذه الفترة تنشط الحشرات خاصة التربس والمن وصانعات الانفاق لذا يجب المتابعة اليومية للاشجار وعند وجود اصابات يتم الرش بالكميات المحددة والمبيدات الموصى بها من الوزارة .

الاكاروسات

تعتبر من الآفات الزراعية الخطيرة التي تصيب أشجار الموالح وتسبب خسائر كبيرة للمزارع كما تقلل الجودة التسويقية للثمار، وتبدأ الاصابة بالاكاروسات مع ارتفاع الحرارة مثل اكاروس الموالح البنى او اكاروس الموالح المبطط، فنجد اكاروس الموالح البنى يبدأ فى الانتشار على الثمار فى الفترة من مايو حتى اغسطس تقريبا

خطوات يمكن اتباعها لتقليل الاصابة بالاكاروسات

يمكن تقليل الإصابة بالاكاروسات عن طريق تجنب الزراعات التحميلية بين اشجار الموالح ( خاصة الخضر).

تجنب زيادة التسميد الآزوتي للحد من خروج نموات غضة خلال هذه الفترة.

ضرورة وجود مصدات رياح حول المزرعة لتجنب انتقال الاصابة من المزارع المجاورةمع تجنب مكافحة الافات عند ارتفاع الحرارة وهبوب الرياح.

دودة ازهار الليمون: فى مزارع الليمون او مزارع الموالح المحاطة باسوار الليمون يزداد نشاط دودة ازهار اللليمون خلال هذه الفترة لذا يجب مكافحتها بالمبيدات الموصى بها من الوزارة مع تجنب استخدام مبيد الدايمثويت لمكافحتها حيث يؤدى لتساقط الثمار والاوراق.