الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 09:27 صـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

عضو شعبة البيض يكشف «للأرض» تكلفة طبق البيض وفقا للمتغيرات الطارئة بأسعار الخامات العالمية

قال حمادة إبراهيم عضو شعبة البيض باتحاد منتجي الدواجن، ان الحرب القائمة بين روسيا وأوكرانيا، أثرت بشكل كبير على ارتفاع أسعار العديد من المنتجات، خاصة التي يتم استيرادها من الخارج، أو التي يدخل في تصنيعها مواد خام مستوردة.

 

وأضاف «إبراهيم»، في تصريحات خاصة لـ "الأرض"، أن هذا الزيادة لم تستثني قطاع الدواجن، حيث ان مصر تستورد حوالي 80% من الذرة والفول الصويا المستخدمة في علف الدواجن.

 

 

متوسط التكلفة وفقا للمتغيرات الطارئة بأسعار الخامات العالمية

 

 

أشار «إبراهيم»، إلى أن الفترة الماضية شهدت الكثير من منتجات الدواجن ارتفاعا ملحوظا، وهذا يرجع الي ارتفاع مدخلات الإنتاج مثل الاعلاف والادوية وغيرها من مستلزمات الإنتاج، موضحا ان متوسط تكلفة طبق البيض، يأتي بناءاً على متغيرات التكلفة الحالية، وذلك على أساس سعر الذرة الصفراء 7500 والصويا 10500، بجانب نسبة أنتاجية تقدر 75 %، واستهلاك علف للطائر 115 جرام للدجاج الأبيض.

 

 

تكلفة إنتاج طبق البيض الواحد

 

وأوضح «إبراهيم»، أن تكلفة العلف لإنتاج طبق بيض واحد 40,48 جنيها، فيما جاءت تكلفة الادوية واللقاحات 1,25 جنية، بجانب تكلفة اطباق الفارق والتي تقدر تكلفتها بـ 1 جنيه، بالإضافة إلي تكلفة مرافق الكهرباء والماء والتي تقدر بـ 1,35 جنيها، و بجانب مصاريف التربية والتي تقدر بـ 13 جنيها.

 

مشيرا إلى أنه يتم إضافة أجور العمال و التي تقدر 1.6 جنيها، بالإضافة إلى قيمة النفوق من الدواجن والتي تبلغ 0,6، و في النهاية تبلغ التكلفة الكلية لتطبيق البيض في ظل المتغيرات الطارئة في أسعار الخامات العالمية هي 59,68 جنيها.