الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 01:11 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمربي الماشية .. تعرف على طرق وقاية الأبقار من السعال في الشتاء

يعد السعال من الأمراض الشائعة التي تصيب الأبقار في فصل الشتاء خاصة العجول الأصغر سناً والذي يشير إلى الإصابة بنزلات البرد أو أمراض الجهاز التنفسي نتيجة ضعف جهاز المناعة وسوء التغذية تلك الأسباب تؤثر على الأبقار في درجات الحرارة المنخفضة , وقد يعرض الحيوان إلى الإجهاد البدني , ويوضح موقع الأرض أهم الأعراض المصاحبة للسعال عند الأبقار وطرق الوقاية .

أعراض السعال عند الأبقار

تتعرض الأبقار إلى الإصابة بالسعال بسبب انخفاض درجات حرارة أماكن التربية أو الانتقال من مزرعة إلى أخرى , ويشعر الحيوان بارتفاع درجة حرارته ويستلقي ويُلاحظ المربي ضيق تنفس البقرة وخروج إفرازات من الأنف والعينين كما يمتنع العجل الصغير عن الرضاعة .

مسببات أعراض السعال عند الأبقار

يذكر أن الأبقار صغيرة السن يسهل معالجتها عن الأبقار الكبيرة, كما يحدث السعال نتيجة عدة أمراض غير مرتبطة ببعضها وتشمل الآتي :

1- التهاب الشعب الهوائية

تمرض العجول نتيجة الرطوبة وبرودة الشتاء وعدم نظافة مكان التربية ويصبح السعال جافاً ثم يصبح رطباً عند التهاب الشعب ويمكن مقاومة المرض بعزل الحيوان المريض في مكان دافئ ونظيف مع توفير التغذية بالأعشاب الطازجة لمدة أسبوع .

وفي حالة اشتداد المرض يحقن العجل بأدوية لتوسيع الشعب الهوائية وإعطاء أدوية مضادة للبكتيريا وطاردة للبلغم .

2- الالتهاب الرئوي

تتعرض الأبقار في نهاية فصل الخريف وبداية فصل الشتاء خاصة عجول الألبان إلى الإصابة بالتهاب الرئوي ونزلات البرد , ويظهر ذلك واضحاً في زيادة التنفس وسيلان الأنف وارتفاع درجات الحرارة وفقدان شهية الأبقار وتعاني من الاكتئاب احياناً لذلك يمكن معالجتها بالمضادات الحيوية ومحاربة الأمراض بالفيتامينات للحفاظ على المناعة .

3- مرض السل

تنتقل الأمراض بين الحيوانات وتتعرض للإصابة بالسل من خلال لمس الحيوانات المريضة بالسعال وضيق التنفس ويلاحظ وجود صفير في تنفسها , في حالة شدة الغصابة يجب إعدام الحيوان وفي الحالات المرضية العادية يجب تنظيف وتعقيم المكان وعزل الأبقار المريضة وحدها فضلاً عن ضرورة تطعيم العجول الصغيرة .

كيفية وقاية الأبقار من السعال

يفضل أن يكتشف المربي أمراض السعال عند الأبقار في مراحله الأولى لتجنب تهديد ثروته بالخسائر في حالة انتشار العدوى بين القطيع لأن ذلك يوفر من تكاليف العلاج, ويمكن مقاومة إصابة الأمراض بالسعال من خلال النقاط التالية :

1- الحرص على رضاعة العجول الصغيرة للِألبان لتنشيط الجهاز المناعي .

2- تغيير فرشة العجول ومراعاة تنظيفها جيداً .

3- غسل أحواض الشرب وإناء الأعلاف باستمرار والتأكد من التخلص من بقايا العلف .

4- خروج الماشية للتهوية في الشمس يومياً .

5- نظافة مكان التربية ويكون متوسط التهوية لتجنب برودة الليل