الأحد 28 أبريل 2024 مـ 08:38 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

إيطاليا تعاني قبل الكريسماس بسبب ارتفاع أسعار المكرونة

في ظل ارتفاع أسعار القمح عالميا وتراجع المحاصيل، يعاني الإيطاليون قبل أيام من الاحتفال بالكريسماس وأعياد الميلاد، من ارتفاع أسعار المكرونة.


وقال جوزيبي فيرو، الرئيس التنفيذي لشركة "لا موليسانا" (La Molisana)، إحدى كبرى شركات صنع المكرونة في البلاد في مقابلة مع صحيفة "إل سولي 24" (Il Sole 24) الاقتصادية: "تعمل عائلتنا في هذا المجال منذ 110 سنوات ولم نشهد أبداً وضعاً كهذا".

بيّن فيرو أن كبار منتجي المعكرونة يسارعون بالفعل لتخزين الحبوب التي يمكن تخزينها لمدة تصل إلى عامين. مع ذلك، كما يقول فيرو فإن سميد القمح الضروري لصنع المكرونة لا يمكن أن يصمد لأكثر من شهر.


أضاف فيرو أن النقص يؤثر بالفعل على تكاليف الإنتاج، وسيؤدي إلى زيادة أسعار التجزئة قبل عيد الميلاد.و يستخدم القمح القاسي في صنع المكرونة.

واستمر الجفاف والحرارة في الإضرار بمحصول القمح في كندا خلال يوليو، أكبر مورد للقمح القاسي في العالم بعد أشهر من فصل الشتاء القاسي الذي ضرب المحصول الروسي.
وتراجعت شحنات الحبوب من موانئ غرب كندا بنسبة 41% في الأسبوع الثالث من أغسطس على أساس سنوي، وفقاً لتقرير شركة "كوروم" (Quorum). كما تضررت جودة المحاصيل الأوروبية بسبب الأمطار الغزيرة خلال الصيف.