الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 08:21 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
كيف كان النظام الغذائي للبشر قبل اكتشاف الزراعة.. علماء يكشفون معلومات مثيرة إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بمنطقتي «أبو الأخضر وفاقوس» بالشرقية رئيس الوزراء : نأمل في تعزيز مستويات التبادل التجاري مع البوسنة والهِرسِك ختام معرض وتريكس لتكنولوجيا تنقية وتحلية مياه الصرف بمشاركه 120 شركة عالمية سفينتان تحملان قمحا لمصر تواجهان تأخيرات في روسيا الأول من نوعه.. الانتهاء من إنشاء ميناء صيد متكامل بمدينة رشيد «الاستعلامات»: «بلومبرج» تتراجع وتصحح أخطاء منشوراتها عن الاقتصاد المصري «البحث العلمي» تسترجع أمجاد الحشرات والطيور النافعة في التراث المصري القديم الحكومة: مركز لوجيستي ضخم لتخزين وتجفيف الحبوب بالتعاون مع بيلاروسيا إطلاق المرحلة الثالثة من البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة التوصيات الفنية لتقليل الأضرار الناتجة عن إصابة الذرة الشامية بالحشرات وفد كوري يتابع برنامج إنتاج تقاوى الخضر بوزارة الزراعة

أفضل طريقة لزراعة البسلة السكرية .. تعرف عليها

تعتبر البسلة السكرية من محاصيل الخضر الشتوية المميزة بتناول قرونها كاملة دون الحاجة إلى تفصيص, وتنبت جميع فصوصها في درجات الحرارة المنخفضة حيث كلما ارتفعت الحرارة على بذور البسلة قلت إنتاجيتها وأصبحت قرونها صغيرة الحجم, كما أن البسلة السكرية تزرع بغرض التصدير حيث أنها توفر عائد اقتصادي مرتفع, ويقدم موقع الأرض طريقة زراعة البازلاء .

موعد زراعة البسلة السكرية


تبدأ زراعة البسلة السكرية من شهر أكتوبر وتمتد حتى شهر يناير, حيث لا تصلح زراعتها عند ارتفاع درجة الحرارة عن 25 درجة مئوية لأنها تصعب من عملية عقد القرون, لذلك يفضل الالتزام بالمواعيد الزراعية المناسبة للحفاظ على إنتاجية محصول البسلة .

كمية التقاوي لفدان البسلة السكرية
يراعي وضع كمية التقاوي التي تختلف تبعاً للصنف المنزرع, وتتميز البسلة السكرية بأن معظم أصنافها متوسطة الطول وتتطلب زراعة الفدان إلى كمية تقاوي من 12 إلى 15 كجم من البذور .

التربة المناسبة لزراعة البازلاء


تصلح زراعة البازلاء في الأراضي الطينية والثقيلة جيدة الصرف والتهوية, كما نجحت زراعة البسلة السكرية في الأراضي الحديثة .

طريقة زراعة البازلاء المكشوفة

تقسم الأرض المنزرعة بطريقة الريشة على مسافة 60 سم بالعرض كما توضع البذور في الحفر بعمق 4 سم وتكون المسافة بين النباتات 7 سم للأصناف القصيرة و15 سم للأصناف الطويلة , ثم تروى التربة رية خفيفة بعد زراعة البذور .

عمليات خدمة بعد زراعة البازلاء


الترقيع : تزرع الجور بعد 10 أيام .
الخف : وضع نبتة واحدة في الحفرة وإزالة البقية من الحفرة .
العزق : يجب عزيق الأرض بخفة لتجنب قطع جذور البازلاء التي تزيد من نسبة الإزهار .
الري : يحدد موعد الري وفقاً لحاجة التربة إلى الرطوبة, لأن البسلة السكرية من المحاصيل الحساسة وتحتاج البسلة من 4 إلى 5 ريات كما يجب تأخير رية المحاياة لتعمق الجذور في الأرض .

تسميد البسلة


تسمد البسلة على 3 دفعات في الأرض الزراعية, يضاف 200 - 250 كجم سلفات نشادر مع الري و100 كجم سلفات بوتاسيوم مع الري بجانب التسميد الأزوتي ثلاث مرات أسبوعياً بجانب إضافة البوتاسيوم مع حمض الفوسفوريك مرتين أسبوعياً .

نضج وحصاد البسلة


تنضج البسلة السكرية بعد 60 يوماً من الزراعة, ويراعي أن يتم جمع البسلة كل 48 ساعة ويساعد ذلك في الحصول على القرون الجيدة , وينتج الفدان 1500 كجم من البسلة .