الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 11:45 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أسس رعاية الأغنام والماعز خلال موسم الولادة

يهتم العديد من مربى الماشية بتربية الأغنام والماعز بشكل خاص، فمنهم من يهتم بتربيتهم على نطاق واسع ، ومنهم من يهتم بشكل عشوائى سواء بالحظائر او بالمنازل، ومن أهم المراحل التى يمر بها الأغنام والماعز هى مرحلة الولادة، ولكن يجب على مربيهم الاهتمام ببعض الأسس التى يجب اتباعها لرعاية الحيوانات بشكل سليم وصحى، ويستعرض موقع "الأرض" أهم هذه الأسس من خلال النقاط التالية:

أهم الأسس التي يجب مراعاتها لرعاية الحيوانات خلال موسم الولادة الآتي:

1- يجب حجز الأمهات في حظيرة وتوفير الهدوء والرعاية الكاملة لها قبل الولادة.
ويجب أن يكون هذا المكان نظيفا وجافا وجيد التهوية وخالي من التيارات الهوائية.
وعند قرب موعد الولادة ينظف الحيوان وتزال بقايا الروث من مؤخرة الحيوان.

2- يجب عدم التدخل في الولادة حيث أنها في أغلب الأحيان تكون طبيعية.
ويمكن التدخل إذا احتاجت الأم مساعدة أو لوحظ عسر في الولادة باستدعاء الطبيب البيطري فورا.
يجب حماية المولود من التيارات الهوائية .
‏يجب توفير الدفء لمواليد الماعز عند الميلاد حيث أن الماعز حساسة جدا لنزلات البرد والرياح والصقيع.

3- في حالة رفض الأم للعناية بمولودها أو نفوق الأم يجب تحميل هذه المواليد على أمهات أخرى فقدت أبنائها أو أمهات ذات إنتاجية عالية ولها القدرة على رعاية هذه المواليد .
أو يمكن اللجوء إلى رضاعة هذه المواليد عن طريق بزازات من ألبان أمهات أخرى أو يمكن اللجوء إلى الرضاعة الصناعية باستخدام بديلات الألبان على أن تراعى الاشتراطات الصحية في نظافة الأواني والبزازات وكذلك ملائمة كمية اللبن ودرجة حرارة اللبن للمولود .

4- يجب التأكد من حصول المولود على السرسوب ( 3 - 5 أيام الأولى للرضاعة ) لاحتوائه على بعض العناصر الأساسية للمولود والتي توفر له المناعة الطبيعية والدفء في المراحل الأولى من حياته.

5- يجب توفير عليقة خشنة من الدريس الجيد للمواليد لمساعدتها على نمو الكرش .
كذلك يجب العناية بنظافة الحظائر وعدم ازدحامها وأن تكون الأرضية جافة.

6- يجب العناية بتوفير الماء النظيف والتغذية السليمة الموصى بها للأمهات أثناء الرضاعة وبصفة خاصة بالنسبة للعلف الأخضر والمركز لما لها من تأثير مباشر على إنتاج اللبن ومن ثم على نمو الحملان.

7- من المشاكل التي قد تتعرض لها الماعز ظاهرة تدلى الضرع بعد الولادة نتيجة ضعف الأربطة الحاملة للضرع حتى أنه في كثير من الأحيان يقترب الضرع من ملامسة الأرض، مما يلوث الضرع ويصيبه بالعديد من الالتهابات والجروح ويعيق الحيوان عن المشي.
وفي هذه الحالة يجب رفع الضرع إلى أعلى داخل كيس. وقد وجد أن هذه الظاهرة صفة وراثية ومن ثم يفضل استبعاد هذه الحيوانات عن القطيع للقضاء على هذه الظاهرة.

8- تفطم الحملان عادة على عمر 3 - 4 شهور حسب حالتها وعلى قدرة الأمهات على إرضاعها.