الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 09:57 صـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات «زراعة الدقهلية»: تنفيذ تجربة إحصائية بحقل إرشادى نموذجى لمحصول القمح رئيس الوزراء يبحث سبل تشجيع صناعة الأسمدة للتوسع وزيادة حجم صادراتها مباحثات مصرية هندية لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري حملات رقابية مُكبرة في بورسعيد لإحكام السيطرة علي الأسواق وأسعار السلع في يوم الحصاد.. مزارعون البطاطس يشيدون بتوفير تقاوي عالية الإنتاجية وزير الزراعة و«الايفاد» يستعدان لاطلاق مشروع التحول المستدام للمرونة الزراعية في الصعيد حماية المستهلك يلتقي محافظ بورسعيد لمناقشة ضبط الأسواق وأسعار السلع الزراعة تتابع إنتاج تقاوي المحاصيل الاستراتيجية بشرة خير.. زيادة في إيرادات نهر النيل على الهضبة الإستوائية تحت شعار ”الكوكب مقابل البلاستيك”: مصر تشارك العالم الاحتفال بيوم الأرض ٢٠٢٤ تفاصيل حالة الطقس خلال الأسبوع الحالي.. حرارة تصل لـ 42 درحة مئوية

تعرف على طرق الحصول على منقوع الكمبوست واستخدامته للزراعة العضوية

كشف الفريق البحثى بالمعمل المركزى للزراعة العضوية التابع لمشروع برايم . عن توفر تغذية النباتات خلال فترة النمو بإضافة الكمبوست للتربة حيث لا تكفي كمية المواد المضافة لتجهيز الأرض وحدها باحتياجات النبات المنزرعة عضوياً مما يستوجب وضع مستخلص الكمبوست خاصة لبعض النباتات مثل الفراولة والطماطم والفلفل والتي قد تستمر مدة بقائها في الحقل 9 أشهر, ويقدم موقع الأرض كيفية الحصول على منقوع الكمبوست وإضافته للنباتات .

كمية الكمبوست المناسبة للزراعات العضوية

يجهز الكمبوست من خلال وضع 10 كجم في كيس خيش ونقعهم في 100 لتر ماء وتركهم لمدة 24 ساعة ثم تصفيتهم بالترشيح ويؤخذ الناتج الرائق ويخفف حسب الاستخدام, يستخدم لتغذية النبات بنسبة 1 : 20 , كما يستخدم لمقاومة الأمراض الفطرية والبكتيرية بنسبة 1 : 100 يومياً لمدة أسبوع ثم تقل لتصبح كل يومين .

طرق الحصول على منقوع الكمبوست

1- النظام الهوائي السالب : تنقع كمية من الكمبوست في الماء بمعدل 1 : 10 على الترتيب لمدة يومين, ثم تقلب يدويا من 2 إلى 3 مرات / يوم بجانب عدم ضخ هواء فى المنقوع خلال فترة النقع ثم يتم ترشيح المنقوع .

2- النظام الهوائي الموجب : تنقع كمية من الكمبوست فى الماء بنفس المعدل السابق لمدة تتراوح من 1 إلى 5 أيام ويمكن تزويد بعض الإضافات التى ترفع من جودة وفعالية منقوع الكمبوست مثل المولاس والاعشاب البحرية ونبت الشعير مع دفع الهواء به طوال مدة النقع, مما يسمح بإذابة المركبات العضوية المفيدة الموجودة بالكمبوست والمخلبيات العضوية وزيادة أعداد الكائنات الحية الدقيقة

استخدامات منقوع الكمبوست

1- التسميد الأرضي : يمكن تسميد النباتات عن طريق شبكة الرى بالتنقيط بعد تخفيفه بالماء بنسبة 1 : 20 بحيث يتراوح تركيز الأملاح به بين 1.5 الى 2.5 ملليموز .

2- التسميد الورقى : يخفف الكمبوست بالماء بنسبة تتراوح بين 1: 30 بحيث يكون تركيز الأملاح به 1 ملليموز, وذلك لاحتوائه على العناصر الغذائية فى صور بسيطة لإمتصاص النبات بالإضافة إلى العديد من منظمات النمو التى تحسن من نمو النباتات .

3- يكافح الكمبوست أمراض البيثيم والريزوكتونيا والفرتيسليم, والفيوزاريوم وايضاً مسببات البياض الدقيقى والزغبى .

استخدامات منقوع الفيرمي كمبوست

1- مكافحة الحشرات لأنه يحتوي على انزيم الكيتينيز الذى يعمل على تحلل الكيتين الموجود فى جدر خلايا الحشرات, مما يؤدى لى موتها مثل مكافحة الذبابة البيضاء والمن, والعناكب ودودة ثمار الطماطم وفراشة ورق الكرنب.

2- مكافحة الأمراض الفطرية والبكتيرية .

3- التاسميد الورقي والأرضي للنباتات .