الجمعة 29 مارس 2024 مـ 09:07 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

العربية للاستثمار والإنماء الزراعي تضخ استثمارات جديدة لإنتاج اللقاحات البيطرية في مصر والدول العربية


وقعت الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي مذكرة تفاهم مع شركة ميدل إيست للقاحات البيطرية "ميڤاك" اليوم مذكرة تفاهم بشأن تعزيز التعاون والاستثمار في المنطقة العربية.

وتستهدف المذكرة التأسيس لباقة واسعة من الاستثمارات بين الطرفين عبر مساهمة الهيئة في مجالات الاستثمار الزراعي وتنمية الثروة الحيوانية واللقاحات البيطرية في جمهورية مصر العربية وتعزيز التجارة البينية بين الدول العربية.

ويساهم التعاون بين الطرفين, في سد الحاجة المحلية من الطلب على اللقاحات، حيث من المتوقع أن تبلغ حجم الاستثمارات المستقبلية في مجموعة الشركات الخاصة بإنتاج اللقاحات نحو مليار و 900 مليون جنيه، كما تساهم الهيئة العربية في عدد كبير من الشركات العاملة في مجال الإنتاج الحيواني في عدد من الدول العربية، خاصة في مجال إنتاج الدواجن والعجول وأبقار الحليب وستقوم بربط شركة ميدل إيست مع هذه الشركات للاستفادة من منتجاتها كما يسهم تواجد الهيئة ونشاطها الموسع في الدول العربية ليمكنها من فتح أسواق جديدة للشركة في تلك الدول.

وقال محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي أننا عبر هذه الاتفاقية نستهدف استقطاب جميع المستثمرين من القطاع الخاص وتحفيزهم على توطين الصناعات الاستراتيجية التي تساهم في تطوير واستدامة القطاع الزراعي بصورة عامة وقطاع الثروة الحيوانية بصورة خاصة.

وتابع: " كما تدعو عبر المذكرة حكومات المنطقة التي تعمل بها إلى تهيئة المناخ المناسب والمشجع من خلال استقرار الاستثمار وتسهيل الإجراءات الحكومية المتعلقة بمنح الأراضي وتوفير البنية التحتية الضرورية مثل الطرق والكهرباء والخدمات الأساسية التي تساعد قطاع الاعمال من الاستثمار في القطاع الزراعي بشقيه الإنتاج النباتي والحيواني ودعم وتعزيز الشراكات بين القطاع الخاص والحكومي والمؤسسات البحثية."

وأشار إلى أن الهيئة تعمل على أسس تجارية واستثمارية تراعي تحقيق عوائد جيدة لمنظومة الاستثمار باعتبارها شريك ذو ثقل دولي واقليمي ولها علاقات واتفاقيات خاصة مع الدول الأعضاء تتمتع بموجبها بالعديد من الامتيازات والاعفاءات.

جدير بالذكر أن الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي هي مؤسسة مالية عربية، تأسست في العام ١٩٧٦ وتُسهم في رأس مال 53 شركة قائمة وشركة أخرى قيد التنفيذ، وتنتشر شركاتها في ١٢ دولة عربية، وبلغ إجمالي موجودات الهيئة نحو 1.9 مليار دولار أمريكي حتى نهاية العام ٢٠٢٠. وتتمتع شركات الهيئة القائمة وتلك قيد التنفيذ بالكثير من الامتيازات وذلك بفضل اتفاقيات التأسيس الموقعة بين الهيئة والدول الأعضاء البالغ عددها ٢١ دولة عربية.

وشهد توقيع المذكرة أ.د/ عبد الحكيم محمود محمد رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، و السيد/ محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، والدكتور كريستوفر نيلسون رئيس مجلس إدارة شركة ميدل إيست للقاحات البيطرية، ووفد من ممثلي السفارة الأمريكية بالقاهرة، والدكتور
مجدي السيد الرئيس التنفيذي لشركة ميڤاك بجمهورية مصر العربية، وعدد من كبار الشخصيات وصناع القرار ومجموعة من رجال الأعمال وأصحاب المشروعات وعدد من المستثمرين والهيئات والمراكز والمؤسسات والشركات الاستثمارية التي تهتم بذات الشأن.