السبت 11 مايو 2024 مـ 06:06 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

4 طرق لزراعة بذور أشجار الفاكهة في فصل الخريف .. تعرف عليها

كشفت بعض الدراسات العلمية , عن إمكانية بدأ زراعة بذور أشجار الفاكهة المستديمة والمتساقطة الأوراق في فصلى الخريف والربيع, حيث تعتمد على عمليات الخدمة الزراعية التي تختلف تبعا لاختيار طريقة زراعة البذور, كما أوضحت إمكانية زراعة البذور مباشرة بعد إخراجها من الثمار مباشرة, حيث تختلف مدة سكون البذور تبعاً لنوع البذرة وصلابة غلافها الخارجي بجانب إحتوائها على مواد مثبطة لعملية الإنبات .

طرق زراعة بذور أشجار الفاكهة المستديمة ومتساقطة الأوراق

1 – زراعة البذور في أصص أو أطباق بلاستيكية :

تحتاج زراعة بذور صغيرة الحجم مثل الكريز, التوت والعنب, حيث لا يمكن استخدام ذلك الطريقة في حالة زراعة بذور أشجار الفاكهة نتيجة أن بذورها كبيرة.


2- زراعة البذور في صناديق خشبية أو بلاستيكية :

تتطلب زراعة بذور الفاكهة صغيرة الحجم, حيث تزرع بطريقة النثر أو من خلال تخطيط التربة الخفيف, ويمكن زراعته في رمل خشن بإضافة بعض المواد العضوية المتحللة كالبيتموس ثم تغطى البذور بطبقة خفيفة من التربة للحفاظ عليها من الإنجراف, وتزرع البذور في المشتل على مسافات متباعدة لإنبات البذور وتغطيتها بالأكياس بجانب تعرضها للضوء وكميات كافية للري .


3- زراعة البذور في ألواح أو أحواض :

يمكن زراعة بذور الفاكهة في أحواض من خلال حرث التربة بشكل متعامد لتصبح ناعمة, وتقسم إلى ألواح مربعة أو مستطيلة متساوية وذلك بعد تنظيف الحقل من الحشائش والأعشاب الضارة, وتقسم الأحواض وفقا لنوع النباتات بمساحات مختلفة مثل 1×3 أو 2×5 أو 3×6 فضلاً عن وجود أرض مستوية لعمل ألواح ذات مساحات كبيرة, كما يجب ريها بشكل منتظم لتكفي مساحات كبيرة من الألواح مما يساعد على القضاء على الحشائش .
تزرع البذور عن طريق النثر وفي خطوط مسافتها ثابته لاسيما للبذور كبيرة الحجم كما يمكن وضع بذرتين في الحفرة لنجاح الإنبات ثم تغطى بطبقة خفيفة من التربة تتميز هذه الطريقة بإمكانها زراعة التفاح والكمثري بمسافة 20 سم بين الخطوط ثم تنقل الشتلات النامية إلى مشتل لزراعتها وتنمو في فصل الخريف للتطعيم حيث يبلغ غمر الأصل 3 سنوات وعمر الطعم سنة واحدة .

4- زراعة البذور في المحل الدائم :
تتطلب بعض أشجار الفاكهة الزراعة في مكان دائم, من خلال وضع بذرتان في كل حفرة على عمق 5 سم, وعندما يبدأ النبات في النمو يخفف لزراعة بذرة واحدة في كل حفرة ثم يتم ريها وإجراء عمليات الخدمة للأشجار بجانب تطعيمها بالأصناف المرغوب إنتاجها من الشجرة .