الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 10:59 مـ 29 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لإنتاج وفير.. تعرف على أفضل انواع ”البط” للتربية بالمنزل.. وماهى الطريقة الأصلح للتربية 

يرغب العديد من المواطنين بتربية الطيور سواء بالمنزل أو بالمزارع، وذلك لتوفير احتياجاتهم ، ومنهم من يهتم بها كمشروع له عائد اقتصادى مرتفع، ومن اهم هذه المشاريع تربية "البط" ، ويستعرض موقع " الارض " افضل انواع البط التى تصلح للتربية بالمنزل، وذلك لأنها تتميز بانتاجها الوفير وتتمثل هذه الأنواع فى الاتى:

- أفضل أنواع البط للتربية فى المنزل:


البط المسكوفي:
يعتبر من أفضل الأنواع المنتجة للّحوم، يتميّز البط المسكوفي بتعدّد سلالاته فهناك المسكوفي الأبيض الذي يمتاز بريشه النّاصع البياض، بالإضافة إلى وجود بعض الريش الأسود في أطراف أجنحته وذيله.
والمكسوفي الأسود:
يتميز بريشه الأسود اللامع، والمكسوفي الأزرق الذي يعد مزيجًا بين المكسوفي الأسود والأبيض.
البط البكيني:
يرجع هذا النّوع من الأصول الصّينيّة، وتحديدًا من منطقة بيكين، وسرعان ما انتشر في أوروبا بسب نموّه السريع وجودة لحمه.
البط البلدي أو السوداني أو البح:
ينتشر هذا النوع في مصر ومعظم بلدان العالم. يتميّز بصوته المبحوح، كما أنّه يشبه البطّ المسكوفي، ولكنّه أصغر حجمًا، بالإضافة إلى ذلك يتميّز بلمعان ريشه الأسود مع تواجد العديد من البقع البيضاء عليه، وارتفاع نسبة الدّهون في لحمه.
البط الفرنساوي:
يسمى بالفرنساوى لأنه من أهمّ الطيور التي اهتمت فرنسا بتربيتها كونها ترتبط إرتباطًا وثيقًا بالتّجارة، بالإضافة إلى ذلك سهولة تربيتها في المنزل، ويمتاز هذا النّوع بجودة إنتاجه للّحم والبيض.


- كيفية تربية البط بالمنزل:


اختيار الغذاء الأفضل للبط:
يعتمد غذاء البط بشكل رئيسي على القمح المنقوع مسبقًا بالماء، وحبوب العلف الجافّ، ممّا يُساهم في تحسين عمليّة الهضم، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ البط الذي يضع البيض يحتاج لحبوب العلف أكثر من القمح، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يساهم في تحسين إنتاج البيض.
توفير المياه:
يحتاج البط يوميًّا حوالي لترًا واحدًا للحفاظ على صحّة جسمه بدءًا من العينين وصولًا إلى الرّيش والقدمين. ومن الضروري أن تكون المياه عميقة حتّى يتمكّن البط من غسل جسمه بالكامل. بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون ارتفاع حوض المياه حوالي 20 سنتيمترًا لضمان سهولة دخول البط وخروجه، وعدم غرقه.
تأمين المسكن:
يجب على المربى عند بناء المسكن للبط ترك المدخل واسعًا لأنّه يتحرّك ويتصرّف كجسد واحد، ممّا يؤدّي إلى تدافعه واصطدامه في حال ضيق المدخل.
الرعاية الصحيّة اَللازِمة:
عن طريق اتخاذ الإجراءات الضروريّة التي تساهم في الوقاية من الأمراض، والمواظبة على إعطاء اللّقاحات والتّطعيمات، كما من الضروري استشارة الطبيب البيطريّ في الحالات ال

موضوعات متعلقة