الخميس 9 مايو 2024 مـ 12:20 صـ 29 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كـيفية تـثبيت أزهار شـجر الـليمون وأسـباب سـقوطها

تعتبر شجرة الليمون من الحمضيات يرتفع طولها إلى 6 متر تتميز برائحتها الذكية وأزهارها البيضاء منفصلة أو على هيئة عناقيد تنمو في الفترت الدافئة , ويعد ثمار الليمون من الثمار الغني بالفيتامينات والتي لا تخلو مائدة طعام من تناوله لأنه غني بالفيتامينات والألياف والمعادن , ويستعرض موقع الأرض أفضل الخدمات الزراعية لتثبيت أزهار شجر الليمون وتوضيح أسباب سقوطها .

أسباب تساقط أزهار الليمون

1- الري المفرط لأشجار الليمون , لذلك يجب ري التربة عند جفافها بمقدار يصل إلى 10 سم .

2- زيادة التسميد وخاصة النيتروجيني مما يؤدي إلى إنتاج أوراق خضراء دائما وبالتالى يؤثر على نمو النبات , لذلك يفضل التسميد الفوسفوري مرة واحدة كل شهر .

3- عمر الشجرة حيث ينتج الليمون بعد 3 أو 4 سونات من زراعة الشجرة .

4- التقليم الغير صحيح حيث أن تقليم الاشجار أكثر من ثلثها الأخضر يؤدي إلى تساقط الأزهار لأنها تحتاج إلى تغطية لتجنب وصول الفطريات إلي أغصان الشجرة زموتها .

طريقة تثبيت أزهار الليمون

- التسميد: إضافة السماد الغني بالبوتاسيوم في فصل الربيع لأنها تعتبر أنسب فترة لامتصاص النبات للسماد .

- توازن الري: ينصح بري أشجار الليمون بانتظام مع توفر تربة جيدة التصريف وعدم تركها رطبة ، خاصة خلال فترة الجفاف أو درجات الحرارة المرتفعة .

- البيئة الثابتة: يجب زراعة أشجار الليمون في مكان ثابت وبيئة بعيدة عن المتغيرات المناخية التي تتمثل في درجة الحرارة وتعرضها لأشعة الشمس مما يسمح بوصولها للأشجار .

- أشعة الشمس: تحتاج أشجار الليمون أشعة الشمس قوية للإزهار وإنتاج الثمار بشكل صحي مما يجعلها تزهر بشكل أفضل بجانب تعرضها للظل ايضا .

- درجة الحرارة: يجب زراعة شجرة الليمون في درجات الحرارة المعتدلة للحفاظ على ثبات الأزهار، حيث أن تعرضها للبرودة الشديدة أو الرطوبة يساعد على سقوط أزهارها خاصة على الأشجار الخارجية .