الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 02:41 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

8 أسباب لنفوق العجول حديثة الولادة

يعتبر مشروع تربية العجول حديثي الولادة من المشاريع التي تثير لدي مربيين قلقا نحو نفوقها مما يسبب لها خسائر اقتصادية، حيث تنفق العجول نتيجة تعرضها لبعض الأمراض بعد الولادة مباشرة، ويستعرض موقع الأرض مسببات نفوق العجول حديثي الولادة .

أسباب نفوق العجول حديثة الولادة

1- إجهاض البقرة وعسر الولادة

يحدث إجهاض للأبقار وبنسبة 3% تؤدي إلى وفاة العجول حديثة الولادة بجانب إصابتها بمرض البروسيلا أو تشوهات وعيوب خلقية في رحم البقرة الأم أو تشوهات خلقية للجنين .


2- الإسهال الحاد

يصيب الإسهال العجول حديثة الولادة نتيجة الفيروسات التي تسبب نزلات معوية مثل فيروس الروتا وتعتبر فترة المحتمل الإصابه به من عمر يوم إلى أسبوعين بعد الولادة , والسالمونيا والكوكسيديا التي تصيب العجول بعد عدة أسابيع من الولادة , بجانب ميكروب القولون ومحتمل الإصابة به بعد 5 أيام من الولادة

3- الإسهال المزمن

يصيب الإسهال المزمن العجول نتيجة تغذيتها على بدائل الألبان أو اتباع نظام غذائي غير صحي فشأنها صحيا من شأن الإنسان .


4- التسمم الدموي

يصيب العجول بسبب إصابتها بمرض في الجهاز التنفسي نتيجة عدم توفير بيئة صحية في مكان التربية أهمها سوء التهوية ويحدث ذلك بنسبة تقدر بـ 15% .

5- سوء التغذية

يعرف لبن السرسوب بأنه يحتوي على أملاح معدنية وفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب , وينتج عدم تغذية العجول حديثي الولادة على لبن السرسوب في الأيام المحددة بعد الولادة إلى الإصابة بضعف وسوء تغذية لدي الحيوان .

6- سوء الإدارة والعناية

ينتج عن عدم توفير عمالة مدربة في مكان التربية وإقامة أشخاص ليس لديهم خبرة بالتعامل البيطري إلى عدم الاهتمام بالعجول حديثي الولادة , حيث أن المربيين يجب توفر لديهم مجموعة من التوصيات البيطرية أو خبرة كافية للتربية لتجنب الخسائر .

7- الطفيليات الداخلية
8-
تمثل الإصابة بالطفيليات الداخلية 20% من إجمالى الأمراض للعجول الصغيرة مثل الديدان الشريطية , الديدان الأسطوانية , الديدان المفلطحة , والتي تحدث عن تلوث الألبان ومنتجاتها البديلة حيث تصيب الجهاز الهضمي والتنفسي لدي العجول بالإضافة إلى الإصابة بأنواع أخري من الطفيليات مثل طفيل البابيزيا , طفيل الثايليريا وطفيل التوكسوبلازما , والتي تصيب العجول الصغيرة بعد 3 أسابيع وتنتقل من خلال الحشرات .

8 - الحمى القلاعية

تصيب الحمى القلاعية عضلة القلب لدي العجول , مما يحدث وفيات تصل نسبتها إلى 50% لذلك يعد أخطر الأمراض التي تصيب الحيوانات .