السبت 20 أبريل 2024 مـ 06:21 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فاو تدعوا إلى الابتكار وإدخال التكنولوجيا الرقمية في تحويل النظم الزراعية والغذائية

أكد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، السيد شو دونيو على الحاجة إلى الابتكار والتكنولوجيات الرقمية في تحويل النظم الزراعية والغذائية، وذلك خلال زيارة قام بها اليوم إلى محافظة فريولي فينيتزيا جوليا في شمال شرق إيطاليا. وشملت الزيارة مصنعين غذائيين بإدارة عائلية، يركز الأول على صناعة البن فيما يعنى الثاني بلحوم الخنزير. كما حضر المدير العام عرضًا تفسيريًا من تقديم شركة متخصصة في الزراعة العمودية.

وجاءت تلك الزيارة عقب مشاركة المدير العام في اجتماع الوزراء المعنيين بالاقتصاد الرقمي لمجموعة العشرين، في في ترييستي يوم الخميس حيث دعا إلى ردم الفجوة الرقمية وقدم حججًا قوية دعمًا لتوسيع استخدام التكنولوجيات الرقمية، وبخاصة في المناطق الريفية. واعتبر السيد شو دونيو أنه بالوسع تسخير تلك التكنولوجيات لمعالجة إخفاقات السوق المتعددة ومساعدة صغار المزارعين في الوصول إلى الأسواق.

وقام المدير العام، الذي رافقه خلال رحلته مسؤولون من محافظة فريولي فينيتزيا جوليا التي تقع عاصمتها في مدينة ترييستي، بتشجيع ممثلين عن القطاع الزراعي والغذائي في هذه المحافظة على مشاركة تجاربهم الناجحة حول كيفية تحسين سلاسل الإنتاج والإمداد والقيمة خلال الدورة المقبلة لـنتدى الأغذية العالمي التي ستنظمها لجنة شؤون الشباب لدى المنظمة في أكتوبر/تشرين الأول 2021.

وكانت المحطة الأولى للمدير العام في منشأة مملوكة لشركة Illy caffe التي تأسست في ترييستي عام 1933 ويرأسها الآن الجيل الثالث للأسرة. وأثناء الزيارة، تم إطلاع المدير العام على التزام الشركة بالمعايير العالية للأداء الاجتماعي والبيئي والشفافية والمساءلة التي تهدف إلى تحسين التأثير الإيجابي للشركة على الموظفين والمجتمعات المحلية والبيئة.

كما قام المدير العام بزيارة قصيرة إلى سان دانييلي دل فريولي وهي منطقة في المحافظة تشتهر بصناعة لحوم الخنزير من نوع "بروشوتو"، حيث التقى ممثلين عن إحدى الشركات المحلية للإنتاج وهي شركة Morgante العائدة ملكيّتها للعائلة نفسها منذ القرن التاسع عشر.

وقبل عودة المدير العام إلى روما، حضر عرضًا تفسيريًا قدمه ممثل عن شركة Zero Srl، وهي شركة متخصصة في الزراعة العمودية. وإن هذه الشركة التي يوجد مقرها في بلدة بوردينوني، قد طورت ما يعرف بـ Zero Modular Architecture وهي تكنولوجيا للأجهزة والبرمجيات الحاسوبية تيسّر تطوير المزارع العمودية على نطاق صناعي، فيما تضمن مستويات عالية من الاستدامة البيئية. وأثنى المدير العام على التزام شركة Zero Srl بتعزيز الابتكار، وأكّد على أهمية جعل التكنولوجيا أقل كلفة وأسهل منالًا بما في ذلك في البلدان النامية.

وقد أعرب المدير العام، وهو أول رئيس لمنظمة الأغذية والزراعة يزور محافظة فريولي فينيزيا جوليا بصفة رسمية، عن استعداده لمزيد من تعزيز العلاقات مع الدولة المضيفة للمنظمة، أي إيطاليا، والاستمرار في تبادل الخبرات معها بشأن الابتكار والرقمنة من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية لجعل هذه الأخيرة أكثر قدرة على الصمود واستدامة