الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 05:13 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمكافحة الحشرات والآفات ..  10 بدائل طبيعية عن رش المبيدات على المحاصيل الزراعية 

تتسبب الحشرات في فقد جزء من إنتاجية المحاصيل الزراعية , وتعتبر المبيدات الزراعية مكلفة للمزارع وبعضها يضر بالبيئة , لذلك يقدم موقع الأرض بدائل طبيعية للمبيدات الكيميائية المستخدمة ضد الحشرات والآفات الزراعية .

• مكافحة الحشرات والديدان

1- محلول البصل

يفرم 10 جم من البصل وينقع في وعاء ممتلئ بالماء الساخم ثم يغطي لمدة 6 ساعات ثم يصفي من البصل ويرش مباشرة .

2- محلول الفلفل الحار

نضع 100 جم فلفل حار في وعاء ممتلئ بلترين ماء، غلي الوعاء جيدا لمدة ساعة وتركه لمدة يومين ، ثم يضاف فلفل اخر إلى الوعاء ثم يصفي المحلول حتى يصبح محلول مركز , ويمكن تخفيف المحلول قبل رشه بإضافة 125 مللتر من الفلفل المركز لكل 10 لتر ماء ومن ثم نضيف على المحلول المخفف 40 جم صابون مبشور ونقلبه ، ويرش أسبوعيا .

3- محلول من الحمضيات

فرم 170 جم من قشر الليمون أو البرتقال أو المندلينا ويضاف إليها نصف لتر ماء ثم توضع في وعاء مغلق و مكان مظلم لمدة 5 أيام، ثم يعصر القشر المفروم وتصفي المحلول , حيث يضاف لكل 100 مللتر من المحلول 10 لتر ماء بجانب 40 جم صابون ثم يبدأ الرش .

• مكافحة الآفات الحشرية

1- محلول بخاخ حشري ذاتي

يتم أخذ كمية من الحشرة المسببة للمرض بمعدل ملعقة صغيرة، ثم نطحنها وننقعها في كوب ماء ونتركها لمدة يوم في الشمس، ثم يصفي المحلول بواسطة قطعة قماش ونخلطه ب 4لتر ماء، ومن ثم نقوم بعملية الرش .

2- محلول بخاخ الثوم

تقطيع 4 فصوص من الثوم الناعم ثم نضيف إليها لتر واحد من الماء وتترك ليلة، ثم نضيف بعدها للخليط ملعقة كبيرة من الصابون المبشور حتي يثبت الكلام على النبات .

3- محلول الطماطم

يقطع ورق الطماطم الأخضر ويوضع في وعاء به ماء على النار ويترك للغلي لمدة عشر دقائق ثم يصفى المحلول , وعند الاستعمال للرش يخفف المحلول بنسبة 1 محلول طماطم : 4 ماء .

4- الصابون السائل

يستخدم مادة الصابون النباتي المستخلصة من الخضروات للرش على الخضروات مباشرة , حيث يساعد على التصاق البخاخات على الأوراق مثلا الملفوف أو الكرنب حيث يقتل الحشرات على الخضروات .

5- محاليل مركبة من أعشاب طبية

تتوافر في الأسواق بعض المحاليل المركبة من أعشاب طبية، حيث يرش على المحصول من خلال إضافة الماء الساخن إليه ويترك حتي يبرد ومن ثم يرش المحصولللتخلص من الحشرات .

6- استخدام الكبريت كطارد للحشرات

يستخدم الكبريت الجاف أو الرطب كطارد للحشرات , حيث يعتبر الكبريت مادة منفرة للحشراتوبدون اضرار على البيئة والإنسان , حيث يمكن رش المشاتل بمسحوق الكبريت مرتين بداية من عمر 45 يوما للوقاية من الحشرات .

7- التعقيم الشمسي

يلجأ المزارعين لاستخدام التعقيم الشمسي للتربة للتخلص من الافات من حيث يتم رفع درجة حرارة التربة بتغطيتها بكيس من البلاستيك وتعريضها لأشعة الشمس خلال فصل الصيف , مما يساعد على قتل ممرضات النبات بالتربة وعدم تحمل الحشرات لارتفاع درجات الحرارة التى تزيد عن 60 درجة .