السبت 18 مايو 2024 مـ 07:54 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مفاجآت في سوق الخضروات والفواكه الأوربية

كشف محللو السوق الأوربية العديد من المفاجآت بداية من زيادة المعروض من التفاح بشكل حاد على أكبر منصة تجارية في المنطقة - منصة EF التجارية القائمة على تليجرام فيما انخفض المخزون إلى حد ما.

وبالرغم من ذلك، لم تتأثر أسعار التفاح في أوربا لأن الصقيع في أوكرانيا وبولندا ومولدوفا ربما يكون قد خفض توقعات المحاصيل بشكل كبير.

وزادت إمدادات البطاطس مع قيام صغار المزارعين ببيع مخزوناتهم مما أثر على الأسعار في أوكرانيا حيث يقترب موسم البطاطس المبكر في المناطق الجنوبية. ومع ذلك، فإن المزارعين سعداء للغاية بالموسم والأسعار.

وبما أن أوكرانيا لا تزال غير قادرة على تصدير البطاطس إلى الاتحاد الأوروبي، فإنها لم تتمكن من الاستفادة من ارتفاع الأسعار هذا العام هناك، لكنه كان موسمًا جيدًا مع ذلك.

ويعد الجزر أحد خيبات الأمل الرئيسية هذا الموسم إلى جانب البصل، حيث تجاوز الإنتاج العرض وكانت فرص التصدير محدودة بسبب مشكلات الجودة ونقص الخبرة. ورغم أن أسعار الجملة للجزر في أوكرانيا لا تتجاوز 20 سنتاً أميركياً للكيلوجرام الواحد ـ أي أقل من نصف سعره في بولندا، فإن أوكرانيا لم تتمكن من تصدير الكثير منه على أية حال.

ويتم الآن تقديم البصل مجانًا في أوكرانيا ودول آسيا الوسطى، وما لم يكن المنتج ذو جودة مثالية، فإن بيعه بأي ثمن يعد أمرا صعبا للغاية.

وتقدم أوكرانيا أرخص أسعار البصل في منطقة أوروبا الشرقية وتقوم بتصديره بنشاط إلى الاتحاد الأوروبي. وفي آسيا الوسطى، تكون الأسعار أقل من ذلك، والمحصول الجديد موجود بالفعل في السوق إلى جانب البصل الذي سيتم حصاده في عام 2023. وبالتالي، فإن أسعار كليهما الآن هي نفسها ومنخفضة للغاية - حوالي 10-15 سنتًا للكيلوجرام الواحد، اعتمادًا على الجودة.