السبت 18 مايو 2024 مـ 10:40 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

البطاطس المصرية تغزو أسواق آسيا الوسطى

كشفت وسائل إعلام أوربية عن تلقي مصر دعوة للمشاركة في البعثة التجارية إلى أوزبكستان في الفترة من 20 إلى 22 مايو الجاري. وتعد هذه البعثة أحد مكونات مشروع منظمة الأغذية والزراعة والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وهي حزمة الأمن الغذائي SEMED، المصممة لدعم تعزيز فرص التصدير وتنويع التواجد في السوق.

وتأتي البطاطس المصرية على رأس قائمة الخضراوات المرجح نمو توريدها إلى أوزبكستان في المستقبل القريب.

وتحمل أوزبكستان لقب أكبر مستورد للبطاطس المخصصة للاستهلاك المباشر في العالم، بينما تعد مصر من بين أكبر مصدري البطاطس على مستوى العالم.

وعلى الرغم من ذلك، لا يزال هناك رابط تجاري مباشر بين البلدين غير قائم، على الرغم من أن مصر تمتلك إمكانات كبيرة غير مستغلة داخل السوق الأوزبكية.

وتعد هذه التجارة جزءا من المشروع المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية باسم "تنويع أسواق التصدير وإضافة قيمة إليها"، والتي اعتمدت على تحليل متعمق أجري مؤخرًا لآفاق السوق للفواكه والخضروات المصرية والمغربية في آسيا الوسطى.

"وتتراوح واردات أوزبكستان من البطاطس سنويًا من 400 ألف إلى 550 ألف طن، وجميعها مخصصة للاستهلاك المباشر. ويفوق هذا الحجم حجم المستوردين البارزين مثل فرنسا أو ألمانيا.

ومن المثير للاهتمام أن حاجة أوزبكستان لواردات البطاطس تتضاءل إلى ثلاثة أو أربعة أشهر فقط في السنة - عادة خلال فصل الصيف وأحياناً في سبتمبر، كما أن الطلب على الواردات يرتفع خارج هذه الأشهر، حيث تتجاوز الأحجام الشهرية أحيانًا 100 ألف طن في مارس أو ديسمبر.

وتأتي واردات أوزبكستان من البطاطس في الغالب من كازاخستان وباكستان، حيث تقوم كازاخستان بتوريد البطاطس المزروعة محليًا أو تلك المستوردة في البداية من روسيا. وتشمل المصادر الثانوية الأخرى قيرغيزستان وأفغانستان وإيران وعدد قليل من البلدان المصدرة الصغيرة الأخرى.

ويُظهر السوق الأوزبكي ديناميكيات تسعير محددة للبطاطس. وفي الفترة بين فبراير وأبريل، يتوفر محصولان متميزان ــ بطاطس العام الماضي، القادمة من كازاخستان في المقام الأول، والمحصول الذي تم حصاده حديثاً يتطلب أسعاراً أعلى كثيراً، وأحياناً ثلاثة أضعاف محصول العام السابق.

وتمثل الدعوة المذكورة فرصة مثالية لمصر لاختراق السوق الأوزبكية، واستهداف القطاع المتميز بمنتجات عالية الجودة.

وتكشف مراقبة جودة البطاطس الموجودة على أرفف المتاجر الكبرى في آسيا الوسطى عن وجود قاعدة لدى مستهلكي ما بعد الاتحاد السوفييتي، ولكنها في نفس الوقت تمثل حالة شاذة بالنسبة للمتسوقين الأوروبيين.

وتُباع البطاطس عادة غير نظيفة أو غير مغسولة، حتى عندما تكون معبأة. وحتى البطاطس المحلية المبكرة، التي يزيد سعرها أربع مرات عن البطاطس السائبة من المحصول السابق، تباع في حالة عير نظيفة وغير جذابة.

ومكن لمصر الاستفادة من هذا القطاع، والتفوق على الموردين المحليين أو الباكستانيين أو الإيرانيين من خلال البطاطس عالية الجودة.

موضوعات متعلقة