السبت 18 مايو 2024 مـ 11:54 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ارتفاع صادرات مصر من البرتقال واليوسفي إلى آسيا الوسطى

نقلت تقارير أوربية عن ارتفاع صادرات مصر والمغرب من البرتقال واليوسفي إلى آسيا الوسطى خصوصا أوزبكستان وباكستان وكازاخستان.
وأوضح يفهين كوزين، مستشار منظمة الأغذية والزراعة ومحلل المنتجات الدولية أن واردات البرتقال في كازاخستان وأوزبكستان تضاعفت خلال السنوات الخمس الماضية، وحدد إيران وتركيا وجنوب أفريقيا ومصر باعتبارها الموردين الأربعة الرئيسيين في هذا السوق.
وجاءت تصريحات كوزين خلال دورة تدريبية حملت اسم "كيفية تصدير الفواكه والخضروات إلى أوزبكستان وكازاخستان من المغرب ومصر"، والتي نظمها المشروع المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بعنوان "تنويع أسواق التصدير وإضافة القيمة".
وأشار كوزين إلى فترتي ذروة الواردات: قبل العام الجديد وفي الربيع، مع تقلبات مقابلة في أسعار الجملة خلال الخريف والربيع. ومن خلال التأكيد على التباين الكبير في نطاق الأسعار، أكد كوزين على الفرص المربحة لموردي البرتقال المتميز في أوزبكستان.
وفيما يتعلق بفاكهة الماندرين، أكد كوزين نموها السريع في وارداتها عبر آسيا الوسطى، حيث شهدت كازاخستان زيادة بمقدار ثلاثة أضعاف في السنوات الأخيرة، مشيرا إلى التطور الموازي الذي تشهده أوزبكستان في واردات الماندرين، خاصة أنها بلغت ذروتها في فصل الشتاء قبل العطلات.
وسلط كوزين الضوء على ديناميكيات السوق، مشيراً إلى انخفاض الأسعار خلال فصل الشتاء مع ذروتها في نهاية الصيف. وعلى غرار البرتقال، أكد على إمكانية الإمداد بكميات كبيرة من المغرب أو مصر في الشتاء أو العرض المتميز بكميات أقل خلال الربيع وحتى الصيف.