السبت 18 مايو 2024 مـ 11:33 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تضرر محصول أوكرانيا من التفاح بسبب الصقيع

قالت تقارير تابعة للاتحاد الأوربي إن بساتين التفاح والأجاص والفواكه الحجرية في أوكرانيا تضررت جزئيا هذا الموسم بسبب موجة الصقيع.

وبلغ الصقيع ذروته في أوكرانيا في 19-20 أبريل من هذا العام، وفي الوقت نفسه ووفقًا للمزارعين المحليين، تسببت أسوأ ظروف جوية في منطقة فينيتسيا في تلف الغالبية العظمى من بساتين التفاح، حيث تتركز المناطق الرئيسية للتفاح.

وأبلغت بعض المزارع عن خسائر محتملة تزيد عن نصف محصول التفاح المستقبلي، ولكن في معظم الحالات كانت هذه القضية تتعلق فقط بأصناف التفاح المبكرة والمتوسطة، مثل ملبورن وجنيفا، إلخ.

أما بالنسبة لأصناف التفاح الشتوية، كان المزارعون أكثر تحفظًا في توقعاتهم للحصاد وقالوا إنهم يأملون ألا يكون للصقيع تأثير كبير على الإنتاج.

وهنا يجب التنويه إلى أن الحد الأقصى من الأضرار التي لحقت بالمزارع تم تسجيلها على وجه التحديد في المناطق السفلية، حيث تراكم الهواء البارد وتم احتجازه في الليل. وفي مثل هذه الأماكن وصلت درجات الحرارة إلى -3 درجات مئوية وأقل.

وفي مناطق أخرى من أوكرانيا، تمت ملاحظة أضرار صقيع طفيفة في 19-20 أبريل أيضًا في تشيرنيفتسي، حيث قدر المزارعون المحليون الخسائر في محصول التفاح المستقبلي بنسبة 10-15٪.

في الوقت نفسه، تم تسجيل أضرار في الزراعات بشكل محلي - حصرًا في الأجزاء السفلية. وبدوره، أفاد منتجو الفاكهة في مناطق أخرى من البلاد بعدم وجود خسائر في محصول التفاح المستقبلي، ولم تكن درجات الحرارة الليلية هناك خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضية حرجة لهذا الحد.

وفي منطقة ميكولايف، أبلغ المزارعون عن فقدان محتمل لمحصول أصناف الكرز المبكرة، فيما يخشى المزارعون في منطقة تشيرنيفتسي جني كل الكميات المخطط لها من محصول المشمش.