الأحد 19 مايو 2024 مـ 12:24 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تراجع كبير بأسعار الخوخ في تركيا

كشفت تقارير أوربية عن انخفاض حاد في أسعار النكتارين والخوخ بالجملة في تركيا هذا الأسبوع.
وجاء الانخفاض مفاجئًا بشكل غير متوقع بالرغم من أنه تم توقع انخفاض أسعار الخوخ فقط الأسبوع الماضي.
وبلغت أسعار الخوخ من البيوت الزجاجية في تركيا يوم 17 أبريل سعر 2.85 دولار أمريكي للكيلوجرام. ومع ذلك، كان يقدم التجار المصريون الخوخ بسعر يقارب نصف هذا الثمن، وهو ما تسبب بشكل غير متوقع في تقليل الضغط على أسعار الخوخ التركية.
وفي تطور حديث، لاحظ فيدير، خبير خضراوات وفواكه في التجارة والخدمات اللوجستية، أن الأسعار في المحافظات الجنوبية في تركيا انخفضت إلى 1.6 دولار أمريكي للكيلوجرام، متماشية مع أسعار الخوخ والنكتارين في مصر.
وأوضح ريبالكو: "يستعد المزارعون التركيون لموسم حصاد خوخ وفير هذا العام. بالإضافة إلى ذلك، تتوقع أذربيجان وجورجيا حصاد خوخ قياسي، بفضل توسيع مناطق الزراعة ونضوج مزارع الغلة الجديدة والعالية الإنتاجية، والظروف المناخية المواتية.
وأضاف: "تتأثر أسعار الخوخ أيضًا هذا الموسم بتخفيف القيود التجارية بين إيران والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، جنبًا إلى جنب مع توقعات واعدة لحصاد الخوخ في أوزبكستان".
وفي حال ثبتت هذه التوقعات الأولية، فإن موسم حصاد الخوخ القادم قد يرى تفوق العرض على الطلب.

وهذا يعتبر أمرًا مهمًا بشكل خاص لجميع البلدان المذكورة، باستثناء إيران، حيث تعتبر روسيا السوق الرئيسية لتصدير الخوخ لهذه البلدان. نظرًا للظروف الاقتصادية العرضية في روسيا وانخفاض سكانها، ومن المتوقع أن يظل الطلب على الخوخ هناك ثابتًا.