الأحد 19 مايو 2024 مـ 12:25 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مزاد استثنائي لقطن الوجه البحري وسط تطلعات مرضية من قبل المزارعين

أعلنت منظومة تداول القطن الزهر التابعة لوزارة التجارة والصناعة ، عقد مزاد استثنائي اليوم الاربعاء الموافق الأول مايو ٢٠٢٤ بمقر هيئة التحكيم واختبارات القطن بسموحة في محافظة الإسكندرية وذلك في تمام الساعة الحادية عشر صباحا .

شروط حازمة لضبط المزاد:

أكدت المنظومة، أنه لن يسمح بدخول المزاد إلا في حالة وجود تأمين دخول المزاد للشركات المشاركة، ليتم الإعلان عن كشوف الحصر والفرز فور الانتهاء من اكتمالها.

مشاركات منخفضة من مختلف محافظات الوجه البحري:

شارك في المزاد الاستثنائي لقطن محافظات الوجه البحري إجمالي ٤٨٤٥٦ كيسا بوزن ٦١٨٧٢ قنطارا بواقع انخفاض في الاعداد والأوزان إلى الربع تقريبا مقارنة مع آخر مزاد، حيث وجاءت المشاركات من المحافظات على النحو التالي:

محافظة الشرقية صنف جيزة ٩٤ بعدد ٤٢٥٢ كيسا، المنوفية صنف جيزة ٩٤ بعدد ٣٥٧ كيسا، الغربية صنف جيزة ٩٤ بعدد ١٦٧٧ كيسا،الدقهلية صنف جيزة ٩٤ بعدد ١٤٢٧٧ كيسا ، دمياط صنف جيزة ٩٢ بعدد ١٦٦٩ كيسا، البحيرة صنف جيزة ٨٦ بعدد ٩٨٧٣ كيسا ، البحيرة، صنف جيزة ٩٤ بعدد ٧١٩ كيسا، البحيرة صنف جيزة ٩٦ بعدد ١٥٧ كيسا، كفرالشيخ صنف جيزة ٩٤ بعدد ١٤٣٣٤ كيسا، كفر الشيخ ج٩٦ بعدد١١٢٣ كيسا.

مأساة مزاد القطن الأخير:

يأتي هذا المزاد بعد نهاية الموسم القطني في ١١ مارس الماضي، إذانا بفتح المحالج الذي حددته الحكومة مطلع مايو الجاري لجميع الشركات بعد توقف دام قرابة شهرين بعد آخر مزاد تم في ٤ مارس الماضي لمحافظات الوجه البحري في الإسكندرية والذي شهد رفض بعض الموردين على أسعار الاقطان المحددة فيه تبعه عمليات سحب الأقطان من الحلقات من قبل الموردين بعد تراجعهم عن البيع اعتراضا على الأسعار المحدد آنذاك، والذي حدده المزاد 10500 جنيها تقريبا للقنطار تختلف صعودا وهبوطا باختلاف الصنف الجودة.

المزراعون ينتظرون قبلة الحياة:

ينتظر موردو الأقطان من مزارعي الوجه البحرى أن ترتفع أسعار القطن هذا المزاد لتسجل سعرا مرضيا لطموحاتهم بعد سلسلة الانخفاضات المتاليية التي شهدتها الاقطان في المزادات الأخيرة، وسط توقعات بأن تبدأ أسعار القطار في المزاد من 15000 جنيها.

في سياق متصل أقسم مصطفى العوافي مزارع قطن، أنه بعد سحب اقطانه حصل على أعلى من سعر المزاد مع دفع المبلغ فورا بعدما حدد المزاد سعر أقطانه بمبلغ 10400 جنيها بينما تلقى عرضا بمبلغ 10600 جنيها للقنطار.

وسحب أطراف الحديث أحمد صلاح خبير تداول الاقطان، أن الكميات المنخفضة وبداية موسم الحلج ربما تلعب دورا كبيرا في زياد أسعار القطن خلال المزاد ، لاسيما وأن الدولة تتبنى تشجيع المزارعين على زراعة القطن باعتباره من المحاصیل الاستراتیجیة الهامة.