السبت 18 مايو 2024 مـ 04:26 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«اينوفال» تكشف محاذير تأخير جمع البيض خلال فترة الإنتاج

ادارة قطيع الدواجن خلال فترة الانتاج
ادارة قطيع الدواجن خلال فترة الانتاج

تستكمل شركة اينوفال التابعة لمجموعة التبادل التجاري الحر iFT، اليوم السادس عشر رمضان سلسلة موضوعاتها الرمضانية للموسم الثالث من "اعرف فرختك" والتى تطرح لجميع المهتمين بصناعة الدواجن موضوع جديد خلال فترة الإنتاج لاسيما مرحلة إدارة القطيع .

سلبيات تأخر جمع البيض

قال الخبراء البيطريين لشركة اينوفال، أن تأخر جمع البيض من الأعشاش يشجع بعض الدجاج على إظهار علامات الرقاد ، خاصة إذا كانت هذه الأعشاش في مواقع قليلة الأضاءة لان الدجاج يحدث له انقطاع عن الإنتاج وسيحجز فتحة العش والمخصصة لخمسة دجاجات، ولذلك يفضل عزل مثل هذا الدجاج ووضعه في أقفاص سلكية قريبة من فتحة الشبابيك لمساعدتة على على الخروج من حالة الرقاد ويمكن تغطيس مثل هذا الدجاج بالماء بعد مسكه من الأجنحة ثم يعزل في مكان دافيء ذو إضاءة قوية ليخرج من حالة الرقاد بسرعة .

استقرار العلف

وأضاف خبراء اينوفال، أن الأبحاث العلمية أشارت إلى أن تغيير العلائق الفجائي يتبعة تغيير في طبيعة التوازن المايكروبي داخل القناة الهضمية وهذا ما قد يفسح المجال لتكاثر أحد انواع البكتريا المرضية مثل السالمونيلا والإي كولاي أو الكلوستريديا ، وقد ينشأ عن ذلك مرض معوي ومصاعب هضمية، لذلك من الأفضل عدم تغيير أي مادة علفية تدخل في تكوين عليقة الدجاج البياض بشكل فجائي ، والأفضل ان يتم التغيير بصورة تدريجية خلال يومين الى ثلاثة أيام .

إعداد روتين يومي للقطيع


كما لفت خبراء اينوفال، إلى ضرورة تطبيق روتين يومي لقطيع الدجاج يتمثل فى اللطف ومعاملتهم بشكل منتظم وهادئ، حيث يجب طرق باب القاعة قبل الدخول ليعلم أن الباب سيفتح، وارتداء نفس بدلة العمل التي يتعود عليها الدجاج يومياً مع تجنب المشي داخل القاعة بسرعة وعدم التحركات الفجائية لأن ذلك يزعج القطيع .

والتأكد من ان المركز البروتيني الذي تستعملة بالعليقة خاص بالدجاج البياض ولا تستعمل المركز البروتيني لدجاج التسمين في علائق الدجاج البياض لأنه غالباً ما يحتوي على مضـــــادات الكوكسيديا وهي من مركبات السلفا ذات التأثير السلبي على انتاج البيض .

كما أشار خبراء اينوفال البيطريبن، إلى عدم دخول دجاج جديد أو غريب على الدجاج الأصلي للقاعة لأن ذلك سوف يزعج القطيع ويغير السلم الاجتماعي الذي يرتبه القطيع على حسب قوة
الأفراد، وبالتالي قد يؤدي الى حصول إنخفاض ملحوظ في إنتاج البيض .