الأرض

الإثنين، 10 ديسمبر 2018 10:21 ص
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

زراعة مصر

تنظمها بوابة "الأرض" بالتعاون مع جامعة عين شمس ومستثمرين زراعيين

”آيزو شلتوت” .. جائزة جديدة لأوائل أقسام ”البساتين” والمرشدين الزراعيين

د. عاصم شلتوت
د. عاصم شلتوت
وافق مجلس إدارة وتحرير بوابة "الأرض" على تأسيس جائزة شهرية باسم العالم الراحل الأستاذ الدكتور عاصم شلتوت، أستاذ البساتين ورئيس مجلس إدارة اتحاد منتجي الحاصلات البستانية الأسبق، والملقب بـ "أبو العنب"، والذي توفي في الثالث عشر من فبراير الماضي، في حادث مروري أليم، أثناء عودته من زيارة حقلية على طريق الواحات.
واتفق المجلس على تسمية الجائزة باسم "آيزو شلتوت"، بحيث تشمل الطلاب "أوائل الخريجين" من أقسام البساتين في جميع كليات الزراعة على مستوى الجمهورية سنويا، بواقع 12 فائزا سنويا، إضافة إلى أفضل 12 رسالة ماجستير في مجال البساتين سنويا، كما تم الاتفاق على مخاطبة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بشأن تخصيص الجائزة نفسها لأفضل مرشد زراعي شهريا، يتم تقييمه بواسطة قطاع الإرشاد في الوزارة، وفقا لتقارير الأداء الواردة من المديريات الزراعية شهريا.
وتنضم الجائزة إلى مثيلتها التي تم تخصيصها لأفضل مهندس "حماية أراضي"، ويمولها الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس قطاع الخدمات والمتابعة، من مستحقاته المالية التي يحصل عليها نظير عمله في الوزارة، حيث قرر توجيهها إلى خدمة قطاع الزراعة.
تبلغ قيمة جائزة "آيزو شلتوت" أيضا 60 ألف جنيه سنويا لكل قسم، "أفضل مهندس حماية"، "أفضل مرشد"، "أوائل خريجي أقسام البساتين"، وأفضل 12 رسالة ماجستير سنويا، بحيث تبلغ قيمة الجائزة الفردية 5000 جنيه، ويتم تمويل قيمة هذه الجائزة، من محبي الدكتور عاصم شلتوت، ومن بعض الشركات والجمعيات الزراعية التي ساهم شلتوت في إنشاء مزارعها، وأشرف عليها، وكان سببا في بلوغها مستوى الإنتاجية المتميزة كحاصلات تصديرية.
وتشرف بوابة جريدة "الأرض" على تنظيم هذه الجائزة، ونشر أخبارها، وجمع البحوث العلمية المتعلقة برسائل الماجستير لنشر ملخصاتها وفوائدها لقطاع الزراعة، من الناحية التطبيقية.

 

أيزو شلتوت عاصم شلتوت جائزة شلتوت كلية الزراعة جامعة عين شمس وزارة الزراعة البساتين