الخميس 25 أبريل 2024 مـ 01:02 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

5 عوامل مؤثرة على الدورة التناسلية لدي الأغنام .. تعرف عليها

تتعدد الدورات التناسلية عند الحيوانات وتتأثر بالظروف المحيطة والغذائية للحيوان مما يضعفها أو يوقفها ويستعرض موقع الأرض أهم العوامل المؤثرة على تناسل الأغنام .

• أولا التغذية

يؤثر سوء تغذية الحيوان على حدوث خلل في وظائف الجهاز التناسلي وتأخر سن البلوغ للحيوان, ويحدث قصور في إفراز الهرمونات التناسلية مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة وحدوث الشبق, ولكن زيادة العليقة تؤدي إلى رفع معدل التبويض وولادة التوؤم نتيجة الدفع الغذائي أو العليقة المركزة .

أهم العناصر الغذائية المؤثرة على تناسل الأغنام

1- نقص البروتين

يتأخر بلوغ الحيوان ويحدث شبق صامت له عند نقص البروتين في جسمه, مما يردي إلى كسل في المبايض لدي الحيوانات البالغة .

2- نقص الكربوهيدرات

يؤدي نقص الكربوهيدرات الشديد إلى الضعف وفقدان الوزن مما يأخر البلوغ عند الحيوانات الصغيرة .

3- نقص المعادن

يعتبر أكثر العناصر المؤثرة في نقص هي الفوسفور نتيجة فقر العليقة بالبروتين أو زيادة عنصر الكالسيوم مما يصعب من إمتصاص الفوسفور وبالتالى يؤدي إلى مشاكل في المبيض, وعدم انتظام الدورة التناسلية وحدوث شبق وتأخر البلوغ, ويحدث نقص عنصر النحاس نفس الأعراض, كما أن نقص عنصر الكوبالت الذي يؤدي إلى فقدان شهية الحيوان يخفض من إفرازات هرمونات الغدد التناسلية والدرقية ونقص اليود وبالتالى يؤدي إلى وولادة حملان ضعيفة ومبكرة مع حدوث احتباس في المشيمة .

4- نقص الفيتامينات

يؤدي فيتامين أ إلى حدوث خلل في الدورة التناسلية مع وقف التبويض, بينما نقص فيتامين د الناتج عن تعرض الحيوان لأشعة الشمس يضعف الخصوبة نتيجة حدوث خلل في الكالسيوم والفوسفور بالجسم .

ثانيا الموسم

تنشط الأغنام جنسيا عادة أواخر الصيف وأشهر الخريف وبداية الشتاء عند الأغنام موسمية التناسيل, وباقي أيام السنة تأخد راحة جنسية وتعتبرفترة اللاشبق الموسمية .

ثالثا العمر

يلاحظ على الأغنام القصيرة قصر فترة الدورة التناسلية والشبق وفي حالة كبر السن يحدث خلل أو توقف للدورات التناسلية نتيجة إنخفاض الأنسجة البرانشيمية التي تولد حويصلات في المبيض .

رابعا العمل

تبذل الأغنام جهدا كبير أثناء انتقالها للحصول على الغذاء والماء مما يضعف الدورة التناسلية .

خامسا الأمراض

تتعرض الأغنام للأمراض الجرثومية والطفيلية نتيجة تناول مواد غذائية تؤدي إلى ضعف وهزل الحيوان, واضطراب الدورة التناسلية نتيجة إصابة الغدد التناسلية والصماء .