السبت 20 أبريل 2024 مـ 02:03 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كل ما تريد معرفة عن أنواع مساكن الدواجن

يعد المسكن أحد أهم العوامل التي تلعب دور في زيادة الإنتاج في تربية الدواجن، في حالة توفر شروط الإيواء المناسبة وتقليل الاجهادات البيئية الخارجية، إلى جانب الرعاية والتغذية الجيدة.


ويمكن تقسيم المساكن حسب الأسس التالية:

اولا: حسب طريقة التهوية والاضاءة
الحظائر المفتوحة
الحظائر المغلقة

●الحظائر المفتوحة
وهي الحظائر التي تعتمد في إنشائها على الاضاءة والتهوية الطبيعيتين، وهي من النوع البسيط في إنشائها وتجهيزاتها.
وتكون الحظائر المفتوحة أكثر تأثرا بالعوامل البيئية الخارجية من حرارة ورطوبة وسرعة رياح،ولا يمكن التحكم بالعوامل البيئية داخل الحظيرة المفتوحة.

ويجب أن لا يزيد عرض الحظيرة عن 10م، بسبب انه اذا زاد عن ذلك يصعب تهويتها صيفا، كما ينصح باعتماد نظام الحظائر المفتوحة في المناطق المعتدلة لفترات طويلة من السنة وهي غير مناسبة في المناطق الباردة والحارة.

● نظام الحظائر المغلقة

الحظائر المغلق هي التي لايوجد بها أي نوافذ، وتكون معزولة تماما عن الوسط الخارجي.
وتعتمد الحظائر المغلقة اعتمادا كليا على التهوية والإنارة الاصطناعية. ويسود هذا النوع من الحظائر في المناطق الباردة والحارة وكذلك المناطق التي تتفاوت فيها درجات الحرارة بشكل كبير بين الليل والنهار أو بين فصل وآخر.
ويستخدم في بناء الحظائر المغلقة مواد بناء جيدة العزل مثل الأجر والاخشاب والواح الاسبستوس والالمنيوم وذلك للحد من أثر درجة الحرارة الخارجية في درجة الحرارة داخل الحظيرة.

ثانيا: حسب الهدف من التربية

تقسم الحظائر حسب الهدف من التربية إلى اربعة انواع وذلك تبعا لأعمار الطيور ومتطلباتها البيئية وانتاجها وهي:
● حظائر الحضانة
وهي الحظائر التي تستخدم لاستقبال الصيصان بعد الفقس مباشرة حتى عمر 4-6 أسابيع، وتجهز بحاضنات منها ما يعمل على الغاز أو الكهرباء أو الوقود السائل وتوزع بانتظام في الحظيرة وتحاط المنطقة تحت الحاضنة بحلقة كرتونية او من الخشب اللين تعمل على حجز الحرارة في منطقة التحضين وتمنع التيارات الهوائية.

● حظائر الإنتاج
وهي الحظائر المخصصة لإنتاج اللحم او بيض المائدة أو بيض التفريخ، ولا يوجد اختلاف بين حظائر الإنتاج او الحضانة من حيث الشكل ولكن يوجد الاختلاف في التجهيزات.