الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 05:54 مـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة الشرقية تنظم دورة تدريبية لمكافحة حشرات الأرز وتوفير استهلاك المياه 

عقدت مديرية الزراعة بالشرقية دورة تدريبية عن مشروع تقنيات وممارسات رى مبتكرة من أجل استدامة زراعة وإنتاج الارز فى مصر والتي بدأت منذ أمس وتستمر حتي 15 يوليو من الشهر الجاري, تناولت الدورة اليوم الحديث عن طرق زراعة الأرز وعلاقتها بتوفير استهلاك المياه والمكافحة المتكاملة للحشرات فى الأرز على رأسها هاموش الأرز صانعة أفاق أوراق الأرز حيث ارتفعت نسب الإصابة بها خلال السنوات الأخيرة .

وناقشت الدورة عدة توصيات لمكافحة الحشرات تتمثل في الآتي :

1- يلوم زراعة الأرز في الموعد المناسب من أواخر إبريل حتى النصف الأول من شهر مايو, حيث أن تأخير الزراعة يؤدى إلى تعرض جميع الأصناف للإصابة بالحشرة.

2- ـ استخدام شتلات عمرها لا يزيد عن 25 يوما لأن الإصابات تزداد فى الأوراق المتهدلة .

كما يصاب المحصول بثاقبة ساق الأرز فى مراحل نموه المختلفة حيث تضع الحشرة بيضها فى لطع صغيرة على الأوراق، وبعد الفقس تهاجم اليرقات سيقان الأرز وتسبب موتها، وتعرف الإصابة بالقلوب الميتة, لذلك يلزم اتباع التالي :

1- الالتزام بمعدلات التسميد الآزوتى الموصى بها حسب الصنف، لأن الزيادة فى التسميد الآزوتى تشجع على زيادة الإصابة حتي إذا كان به مقاومة جزئية .

2- يفضل خدمة الأرض قبل زراعة المحاصيل الشتوية، للقضاء على يرقات الثاقبات الموجودة فى بقايا الأرز والذرة ، أو حرث الأرض وجمع أعقاب الأرز والذرة والتخلص منها للقضاء على اليرقات التي تبيت شتويا بداخلها.

كما يتعرض محصول الأرز للإصابة بذبابـــة الإسطبـــلات, وتعد يرقات الحشرة عديمة الأرجل ، و تهاجم سيقان النباتات قرب سطح التربة ، ويكثر وجودها فى الأراضى الغنية بالأسمدة العضوية أو القريبة من مزارع الإنتاج الحيوانى, ينتج عن تغذية اليرقات مظهرا يشبه القلوب الميت, كما أن يرقات الحشرة تلسع الأرجل والأيدى عند ملامستها, ولا تمثل الحشرة مشكلة للمزارعين ويمكن إتباع طريقة المكافحة كما فى الديدان الدموية.

وطرحت بعض الحلول لطرق المكافحـــة تتمثل في الآتي :

1- إزالة وحرق الأعشاب والحشائش وخاصة على الجسور بجانب التخلص من بقايا النباتات أو المواد المهملة فى الأراضى .

4- حصر الجحور وهدمها أو غمرها بالمياه لقتل الفئران داخلها كما يمكن استخدام العلاج الكيماوى باستخدام طعم فوسفيد زنك او مبيدات الطعوم المسيلة للدم مثل مبيدات راكومين ويجب استخدام هذه المبيدات قبل فترة كافية من طرد السنابل ، حتى يتم التخلص من الفئران مبكرا.

وتهاجم الطيور الضارة محصول الأرز مما يتعرض لخسائر إقتصادية وأهم العاصفير الضارة هو العصفور الدوري, وتتعدد عمليات المكافحة المتكاملة للطيور هي الطرق الزراعية و الميكانيكية وتتمثل في التالى :

1- الالتزام بمواعيد الزراعة بحيث لا تتم الزراعة مبكرا أو متأخراً عن باقى الزمام حتى لا تتركز الإصابة فى منطقة بذاتها.

2- تقليم الأشجار حول الحقول لأنها مأوى لأعشاش العصافير .

3- استخدام الشرائط النايلون من النوع الرفيع والتى تشد فى الحقول الزراعية على دعامات فى صفوف بين كل صف وآخر 10 متر مع العناية بشد الشريط جيداً عكس اتجاه الريح لحماية المحصول فى الطور اللبني و العجيني على أن تكون الشرائط من ألوان مختلفة ويمكن تعليق أجراس صغيرة بها.

3- استخدام دعامات خشبية بجوار الأشجار حول الحقول عليها ألواح خشبية مغطاة بمادة لاصقة .

وذلك الدورة التدريبية برعاية المهندس على لاشين وكيل زراعة الشرقية , وبحضور المهندس اشرف الدمراش مدير الارشاد الزراعى الادارة العامة , والمهندس هانى صلاح أخصائى الارز بالمحافظة ومهندسى المكافحة .

موضوعات متعلقة