السبت 20 أبريل 2024 مـ 01:17 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

المصيلحي: تصدير الفول لن يتم دون موافقة الوزارة ووافقنا على 90% من طلبات التصدير

كشف الدكتور علي المصيلحي؛ وزير التموين والتجارة الداخلية؛ عن أنه تم السماح بتصدير الفول الحصى مرة أخرى بعد أن كان هناك قرار بحظر التصدير بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد وما تسببه من خسائر اقتصادية؛ مؤكدا أن عملية التصدير لن تتم من أي جهة دون موافقة وزارة التموين.

وقال الدكتور علي المصيلحي: "مصر دولة في الأساس مستوردة للفول؛ ولكن بعد تلف محصول الفول في احدى السنوات، وتحولنا من دولة مصدرة للفول إلى دولة مستورده للسلعة، مؤكدا أنه لم يتم السماح بتصدير الفول الا بعد موافقة وزارة التموين ، وبقرار من وزارة التجارة والصناعة؛ قائلا: "كل ما يهمنا الحفاظ على مخزون استراتيجي من جميع السلع".

وتابع المصيلحي؛ أن الوزارة تتيح حرية الاستيراد لمحصول الفول وفقا للمخزون المحلي، موضحا أن حجم المساحة المنزرعة من الفول تكفي 30% فقط من احتياجات المواطنين، قائلا: " نسعى بالوصول إلى مخزون كي يكفي مدة 3 أشهر".

وكشف المصيلحي؛ عن أن الوزارة وافقت على نحو 90% من طلبات التصدير للفول؛ مؤكدا أن الموافقة تأتي مع توفير احتياجات السوق المحلي.

في سياق متصل؛ أعلنت وزارة التموين؛ اليوم خطتها الاستراتيجية حول توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين؛ وذلك من خلال توفير ٣٩ شادر لبيع الخراف الحية على مستوى الجمهورية؛ مع طرح ٨ ألاف رأس عجل بشوادر الوزارة.

وقال الوزير؛ إنه خلال العيد سيتم توفير اللحوم المجمدة بسعر ٦٥ جنيه للكيلو جرام؛ واللحوم السوداني الطازة بسعر ٨٥ جنيه للكيلو جرام؛ فضلا عن توفير لحوم ضأن مبردة بسعر ٩٥ جنيه للكيلو جرام؛ مشددا على أنه تقرر ثبات سعر اللحمة دون زيادة مع موسم عيد الأضحى.

فيما قرر الدكتور علي المصيلحي؛ وزير التموين والتجارة الداخلية؛ عمل الجمعيات الاستهلاكية خلال اليوم الأول والثاني والثالث لعيد الأضحى المبارك 2021، لتوفير السلع للمواطنين من خلال منافذ الوزارة المنتشرة بالمحافظات؛ حيث ستأخذ الجمعيات الاستهلاكية إجازة هذا اليوم .

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، على توفر كافة السلع الغذائية واحتياجات المواطنين خلال أيام العيد سواء من الجمعيات الاستهلاكية أو من منافذ الوزارة.

في سياق متصل؛ أعلن وزير التموين اليوم عن أسعار اللحوم خلال عيد الأضحى المبارك ٢٠٢١؛ وهي 85 جنيهًا لكيلو اللحوم السودانية الطازة، لافتًا إلى أن هذا السعر ثابت منذ 3 سنوات؛ و65 جنيهًا للحوم المجمدة بمنافذ الوزارة؛ و95 جنيهًا للضأن المبرد؛ فضلا عن أن سعر الكيلو جرام في الخروف القائم هو ٦٥ جنيه.


ومن المقرر أن تطرح الشركة القابضة للصناعات الغذائية، كوبونات مماثلة لما طرح في شهر رمضان لشراء السلع، لكنها خاصة بشراء اللحوم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك 2021، حيث تدرس الشركة الأمر الأن.

وعن منظومة عمل المخابز؛ خلال عيد الأضحى؛ أكد الوزير أنه لا تغير في مواعيد عمل أي مخبز على مستوى الجمهورية؛ موضحا أن المخابز تعمل من الساعة الخامسة صباحا وحتى الساعة الخامسة مساء؛ منوها إلى أنه على أي مخبز يرغب في الحصول على إجازة خلال عيد الاضحى فعليه التقدم بطلب إلى المديرية التابع لها المخبز؛ مؤكدا أن عدد المخابز الحاصلة على عطلة خلال العيد لن تزيد عن ٣٠ ٪ بكل منطقة.