الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 01:16 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة الحكومة: الأحد 5 مايو والإثنين 6 مايو إجازة رسمية بمناسبة عيدي العُمال وشم النسيم استقرار سعر كرتونة البيض فى المزارع والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 أسعار الدواجن في البورصة والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 تراجع سعر الكتكوت الأبيض اليوم الثلاثاء 23 - 4- 2024 مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات «زراعة الدقهلية»: تنفيذ تجربة إحصائية بحقل إرشادى نموذجى لمحصول القمح رئيس الوزراء يبحث سبل تشجيع صناعة الأسمدة للتوسع وزيادة حجم صادراتها مباحثات مصرية هندية لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري حملات رقابية مُكبرة في بورسعيد لإحكام السيطرة علي الأسواق وأسعار السلع في يوم الحصاد.. مزارعون البطاطس يشيدون بتوفير تقاوي عالية الإنتاجية وزير الزراعة و«الايفاد» يستعدان لاطلاق مشروع التحول المستدام للمرونة الزراعية في الصعيد

يستمر تأثيره على التربة لـ5 سنوات... تعرف على سماد الديدان وطرق صناعته

سماد الديدان او فيرمي كمبوست، هو أفضل أنواع الأسمدة العضوية في العالم من حيث الجودة والفعالية،
بسبب انه يحتوي علي العديد من الكائنات المجهرية التي تزيد من حيوية وخصوبة التربة مما ينعكس علي النبات ويزيد الانتاج.

ويقصد بسماد الديدان هي ناتج مخلفات ديدان الأرض بعد تناولها البقايا العضوية مثل بقايا الطعام، المحاصيل الزراعية، أوراق الأشجار الجافة وغيرها.


ويمكن برأس مال صغير جدا أن تبدأ في صناعة سماد الديدان الخاص بك

طريقة صناعة سماد الديدان (فيرمي كمبوست)
●الخطوة الاولي
تجهيز الحوض الذي سوف يتم وضع فيه الديدان وبقايا الطعام ، وقد يكون الحوض اما من البلاستيك أو أحواض خرسانيه معزولة.
يتم صنع ثقب الأحواض البلاستيك من الأسفل والجوانب بانتظام بأبعاد منتظمة كل 1/2 سم، حتى يمكننا التخلص من بقايا المياه الزائدة عند الترطيب فعلى الرغم من أن هذه الدودة تحب الرطوبة، فإن الماء الفائض والمختزن قد يقتلها.

●الخطوة الثانية
يتم في هذه المرحلة فرش الحوض بمواد لجعلة رطب مثل قش الأرز وأوراق الأشجار الجافة بالإضافة إلى ورق جرائد أو ورق الكرتون وتنقع في المياه ويخلط مع الفرشة ثم يملأ الحوض حتى نصف ارتفاعه.

الخطوة الثالثة
إحضار ديدان الأرض التي تتغذى على مخلفات المنزل مثل قشور الفاكهة والخضروات، أوراق النباتات الناتجة من العمليات الزراعية المختلفة (التقليم – الخف)، ومخلّفات الموسم الزراعي، حتى أوراق الشاي و تفل القهوة.
ويمكن شراء ديدان الأرض من خلال المعمل المركزي للمناخ الزراعي التابع لوزارة الزراعة، وبالإمكان البدء ب 200 دودة وخلال أشهر سيكون لديك ما لا يقل عن ٢٠٠٠ دودة، والتي تنتج ٣٠ كيلو من فيرمي كمبوست شهريا، وخلال سنة واحدة تستطيع مضاعفة عدد الديدان ليصل إلى 10 آلاف

ولكن يجب عدم إطعام الديدان بقايا كل مشتقات الحليب، واللحوم، والعظام، وكل ما هو من مشتقات الزيوت والدهون لا هذه البقايا تقتل الديدان.

●خصائص سماد الديدان
1.يحتوي على مواد حيوية طبيعية تحتاجها التربة.
2.يحتفظ بالرطوبة لفترة طويلة وينقلها إلى النبات
3.يزيد العائد من المحاصيل الزراعية من 30 - 200٪.
4.يحتوي على كائنات دقيقة ضارة وبذور الأعشاب وبيض الطفيليات
5.يستمر تأثيره على التربة لمدة 3-5 سنوات.
6.يستخدم في كل الفترات من زراعة البذور إلى إنتاج النبات
7.يستخدم لزيادة خصوبة التربة
8.يزيد من الكمية الطبيعية الديدان في التربة
9.يقلل من كمية الري بنسبة 40 ٪.
10.يزيد من قوة تشابك جزيئات التربة
11.يوفر زيادة كبيرة في مدة الصلاحية للمنتجات الزراعية.
12.يزيد من مناعة النبات ضد الأمراض.
13. لا يلوث البيئة والمياه الجوفية