الخميس 28 مارس 2024 مـ 12:20 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حدث فلكي مرتقب.. 10 مزايا لـ الانقلاب الشمسي الصيفي و أهم الظواهر الزراعية المرتبطة ببداية الصيف الفلكي 

يترقب سكان كوكب الأرض، حدث فلكي هام يتكرر في هذا التوقيت من كل عام، وهو "الانقلاب الشمسي الصيفي"، حيث تشهد مصر ودول النصف الشمالي للكرة الأرضية، اليوم السبت الموافق 19 يونيو 2021 ذروة فصل الصيف.

وفي ظاهرة "الانقلاب الشمسي الصيفي"، يميل القطب الشمالي للأرض باتجاه الشمس، وتكون الأخيرة في أعلى ارتفاع لها فوق الأفق ظهرًا، بينما نهاره هو الأطول في العام، وليله هو الأقصر، وتكون أشعتها عمودية تمامًا على مدار السرطان عند خط دائرة عرض مقدارها 23.44 درجة شمال خط الاستواء (القريب من جنوب أسوان).

وبعد هذا التاريخ، تنقلب حركة الشمس ظاهريا في السماء نحو الجنوب، وتسمى هذه اللحظة علميا وفلكيا بـ«الانقلاب الشمسي الصيفي»، فتتحرك الشمس ظاهريا نحو الجنوب بشكل يومي تدريجيا إلى أن يحين موعد الاعتدال الخريفي، وحينها تشرق الشمس مجددا من الشرق تماما وتغرب في الغرب تماما مرة أخرى.

وترتبط تلك الظواهر الكونية جميعها بالمواسم الزراعية والحصاد ومعايش البشر.. وهنا نرصد أبرز وأهم ما يميز هذه الفترة "مناخياً"، حسب تصريحات الدكتور محمد علي فهيم :

1 - ستكون الموجات الحارة او شديدة الحرارة الطويلة، هي السائدة – بمعنى انه بمجرد انتهاء موجة تبدا أخرى وترتفع درجات حرارة الليل عن الـ 20 درجة مئوية بداية من 19 يونيو وحتى نهاية الصيف - في 23 سبتمبر المقبل

2 - ستزيد خطورة التعرض للاشعة المباشرة بسبب تعامد الشمس على مدار السرطان (القريب من أسوان) وسيادة موجات الاشعة الشمسية قصيرة الموجة "الاخطر"، حيث تكون الأشعة الشمسة عمودية وقوية وتتركز على مساحة أقل وتخترق سمكاً أقل من الغلاف الجوي - ومن هنا تكمن الخطورة من التعرض المباشر لأشعة الشمس - والتحذير الشديد من التعرض لضربات الشمس وخاصة اثناء الموجات شديدة الحرارة.

3 - سيبدأ الصيف فلكياً خلال النصف الاول من شهر بؤونة (أبو الحرارة الملعونة) والذي يتضمن وصفه (ينشف الميه من الماعون) ، ويعرف :بؤونة" بشهرته المناخية كشهر شديد القيظ يضرب فى حرارته الأمثال، ويقع هذا الشهر ما بين شهري بشنس وأبيب، وترتيبه العاشر في الشهور القبطية المكونة للتقويم القبطي المصري القديم.

4 - يحمل هذا الشهر العديد من التذكارات ، ففي ثاني أيامه يهل الفجر مع نجم الدبران، وفي خامسه يتنفس النيل، وفي تاسعه يحين أوان قطف عسل النحل، وفي حادي عشره تهب رياح السموم، وفي ثالث عشره يشتد الحر، وفي عشرينه تحل الشمس أول برج السلطان وهو أول فصل الصيف، وفي السابع والعشرين منه ينادى على النيل بما زاده من ماء.‏

5 - خلال شهر بؤونة هيبدأ دخول المناخ فى مصر إلى البداية الحقيقية للصيف الفلكي.

أهم الظواهر الزراعية المرتبطة ببداية الصيف الفلكي:

1 - ضعف فى تحجيم الثمار (المانجو - البلح – الزيتون – التين – الرمان - البرتقال والليمون – أحياناً لوز القطن) وانخفاض نسبة المواد الفعالة (زيت مثلاً فى الزيتون وفي بعض الطبية العطرية)، لذا من الضروري تنظيم الري وتكثيف اضافات البوتاسيوم والماغنسيوم بالتبادل مع الكالسيوم.

2 - ضعف عمليات التلقيح والاخصاب للمحاصيل الصيفية وخاصة اذا كان هناك رياح ساخنة ( الذرة والأرز والسمسم والفول السودانى وفول الصويا واللوبيا ... وغيرها)، ويتم استخدام المركبات مثل الكالسيوم بورون، بينما تكون طريقة المعاملة حسب نوع المحصول.

3 - زيادة معدلات التنفيل فى المحاصيل الثمرية (التنفيل يعني تساقط العقد الحديث)، مثل الخيار والطماطم والفلفل والباذنجان والبامية ... وغيرها.

4 - زيادة تعداد بعض الآفات المرتبطة بالحرارة، مثل الحشرات القشرية والبق الدقيقي والعنكبوت الاحمر، وبقية الحشرات حرشفية الاجنحة مثل دودة ورق القطن والديدان الثمار، ولابد من وجود مراقبة ورصد مستمر للزراعات.

5 - زيادة فى حدة الامراض المحبة للرطوبة الحرة، مثل البياض الزغبي والتبقعات على كثير من المحاصيل (بياض زغبي على الريحان والخيار – التبقع الزاوي والانثراكنوز على القطن ... وغيرها)، ومن الضروري تجهيز برامج الرش المناسبة.